بكين:اعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ان الدين العام الصيني quot;هو بمجمله آمن وتحت السيطرةquot;، في تصريحات نقلتها الصحف الرسمية الاثنين.ونقلت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الاشتراكي الحاكم عن وين قوله انه quot;في ظل الظروف الحالية، فان ديننا العام هو بمجمله آمن وتحت السيطرةquot;.

وقال quot;اننا نتعامل بانتباه كبير مع مسالة ادارة الدين العام المحلي. وتم احتواء الميل الى تضخم الاستثمارات (العامة) بفاعلية بفضل تصحيح (المالية) وتشديد الضوابطquot;.وان كان مستوى ديون الدولة المركزية في الصين ضعيفا، الا ان المحافظات والبلديات تقترض مبالغ طائلة لشق الطرق وبناء المطارات والمستشفيات، وبعضها يفتقر الى الملاءة لتسديد مستحقاته ما يهدد صحة النظام المالي الصيني برمته، برأي المحللين.

وبلغت قروض المحافظات والبلدات 10700 مليار يوان (1300 مليار يورو) في نهاية 2010، ما يشكل 27% من اجمالي الناتج الداخلي بحسب تقرير مقلق اصدره المكتب الوطني للتدقيق المالي في نهاية حزيران/يونيو.وغالبا ما تغطي البلديات والمحافظات قروضها بواسطة بيع اراض على حساب سكان يعتبرون انهم حرموا من حقوقهم ويتمردون احيانا مثلما حصل الشهر الماضي في ووكان بمحافظة غوانغدونغ (جنوب).كما ان هبوط الاسعار الاخير في السوق العقارية سينعكس على مالية البلديات التي كانت تعول على بيع اراض باسعار مرتفعة لتسديد ديونها.