بكين: كشفت السلطات في مدينة كونمينغ في جنوب غرب الصين عن 22 متجرًا جديدًا لبيع منتجات شركة ابل بدون ترخيص، وذلك بعد اسابيع من تفجير متجر مزيف يحمل اسم الشرطة في المدينة عاصفة دولية.

وذكر الإعلام المحلي أن ادارة الصناعة والتجارة الصينية في كونمينغ عاصمة اقليم يونان قالت انها اصدرت أوامر الى المتاجر بوقف استخدام شعار شركة ابل بعدما اتهمت ابل الصينية تلك المتاجر بالمنافسة غير الشريفة وانتهاك حقوق علامتها التجارية.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; الحكومية ان هيئة مراقبة السوق قالت انها ستخصص خطا ساخنا لتلقي الشكاوى وتعزيز المراقبة.
ولم توضح الوكالة اذا كانت المتاجر المذكورة تبيع منتجات مقلدة ام منتجات اصلية، لكن مهربة.

ويبيع عدد لا حصر له من التجار منتجات شركة ابل ومنتجات الكترونية اصلية لشركات أخرى بدون ترخيص في انحاء الصين، لكنهم يشترون بضائعهم من الخارج ويهربونها الى داخل البلاد للتهرب من دفع الضرائب.

وفي يوليو/ تموز جرى تفتيش نحو 300 متجر في كونمينغ بعدما قال اميركي يعيش في المدينة في مدونة على الانترنت انه اكتشف متجرا يماثل تمامًا متاجر ابل، حتى ان الموظفين كانوا مقتنعين انهم يعملون لمصلحة الشركة الاصلية المنتجة لجهازي quot;اي فونquot; وquot;اي بادquot; في كاليفورنيا.

ويحمي القانون الصيني العلامات التحارية ويحظر على الشركات تقليد quot;شكل وتصميمquot; متاجر الشركات الاخرى. لكن تطبيق القانون متفاوت وشكت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى كثيرًا من ان الصين لا تدعم جهودها في مجال مكافحة السطو على حقوق الملكية الفكرية.