بكين: اعلنت شركة 'إمبراير' البرازيلية لصناعة الطائرات إنها وقعت اتفاقيات مع شركات طيران صينية لشراء 35 طائرة من طراز 'إي 190' بقيمة تصل إلى 4. 1 مليار دولار. وقالت 'إمبراير' إنها وقعت اتفاقية لتوريد 10 طائرات لصالح شركة 'تشاينا سازرن أيرلاينز' من خلال ذراع تأجير الطائرات لبنك التنمية الصيني، كما وقعت خطاب نوايا لتوريد 10 طائرات أخرى. وقالت إن شركة 'هيبي أيرلاينز' الصينية وقعت على اتفاق لشراء 10 طائرات 'إي 190' مع حقوق شراء 5 طائرات أخرى. يبلغ السعر الذي تم الاعلان عنه لعدد 35 طائرة مخصصة لشركتي 'تشاينا سازرن' و'هيبي أيرلاينز' 4. 1 مليار دولار.
تصدرت اتفاقيات الشركة البرازيلية أكثر من 20 اتفاقية تم التوقيع عليها في بكين الثلاثاء خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف للصين.


وقال باولو سيسار دي سوزاإي سيلفا ، نائب الرئيس التنفيذي للشركة، تعليقا على الاتفاقية مع 'هيبي أيرلاينز' إن 'الأسطول الصيني الحالي من طائرات إمبراير سيصل قريبا إلى مئة طائرة، ويؤكد هذا الاتفاق ثقة شركات التشغيل الصينية وتقديرها لمنتجاتنا'. وقالت 'إمبراير' إنها وقعت أيضا اتفاقا إطاريا امس الثلاثاء للقيام بتجميع نهائي لطائراتها التجارية 'ليجاسي 600/500' في الصين. شملت اتفاقيات أخرى، حضرت مراسم توقيعها روسيف والرئيس الصيني هو جنتاو، الثلاثاء قطاعات التكنولوجيا والطاقة والتعليم والزراعة. وقالت وسائل إعلامية حكومية صينية إن الجانبين وافقا على إنشاء مركز صيني -برازيلي لأبحاث تكنولوجيا النانو والتعاون في تكنولوجيا البامبو والموارد المائية والرياضة. وقعت رئيسا البلدين على بيان مشترك يتعهد بتعزيز التجارة والاستثمارات بين البلدين في قطاعات الطاقة والفضاء والطيران والبنية الأساسية والزراعة ومجالات أخرى. جاء في الوثيقة أن الطرفين يأملان في إقامة شراكة في أعمال البنية التحتية لبطولة كأس العالم 2014 وبطولة الألعاب الأولمبية عام 2016 والمقرر أن تستضيفهما البرازيل.