بكين: قالت وزارة المالية الصينية إنه ينبغي للدول المتقدمة الكبرى أن تحافظ على الاستقرار المالي وأن تعالج بطريقة مناسبة مشاكل دينها السيادي.

وفي بيان صدر بعد اجتماع وزراء مالية دول مجموعة بريكس -التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا- قالت الوزارة انه ينبغي لهذه الدول ايضًا ان تتخذ اجراءات مرنة وفعالة لكبح التضخم وتدفقات رؤوس الاموال عبر الحدود.

وقالت الوزارة في البيان الذي نشر في موقعها على الانترنت quot;ينبغي لنا ان نحث الدول المتقدمة الكبرى على الحفاظ على الاستقرار المالي وان تحافظ على قوة الدفع للانتعاش الاقتصادي لاقامة توازن بين تحقيق النمو الاقتصادي في الاجل القصير واجراء تعديلات للنظام المالي في الاجل المتوسط الي الطويلquot;.

واضافت قائلة quot;ينبغي للدول المتقدمة الكبرى ايضًا ان تعالج بشكل مناسب مشكلة الدين السيادي وان تقلل الآثار الجانبية السلبية الناتجة من سياساتها، وان تتيح المزيد من الموارد المالية العالمية للدول الناميةquot;.

وحثّ البيان ايضًا دول بريكس على تنسيق سياساتها المالية وجدد بيانا اصدرته المجموعة امس الخميس قال ان دول بريكس على استعداد لاقراض اموال الى صندوق النقد الدولي أو مؤسسات مالية عالمية اخرى لزيادة قدراتهم على مكافحة الازمات المالية.