بكين: تصدرت العاصمة الصينية بكين قائمة المدن ذات القوة التأثيرية الاقتصادية التي تشمل 27 مدينة رئيسية بأنحاء العالم في هذا العام، حسب تقرير مشترك جديد أصدرته شركة quot;برايس ووترهاوس كوبرزquot; مع منظمة نيويورك للتعاون.

ذكر التقرير الصادر بعنوان quot;مدن الفرص 2012quot; أن مدينة نيويورك احتلت المكانة الأولى من حيث القوى الشاملة وجاءت بكين في المرتبة الـ17.

وتصدرت بكين في القوة التأثيرية الاقتصادية هذا العام بتقدمها من المركز الـ9 في العام الماضي، حيث تملك بكين ثاني أكثر المقرات للشركات الـ500 الأقوى في العالم وتحتل المرتبة الـ 3 في معدل النمو للناتج المحلي الإجمالي , وتجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوفيرة.

أشار التقرير إلى أن بكين متخلفة بين هذه المدن من حيث نوعية المعيشة، حيث احتلت المركز الـ20 في مقياس الظروف الصالحة للحياة والمركز الـ19 في نوعية المعيشة العامة والمركز الـ17 في برنامج الضمان الصحي والمركز الـ25 في الحياة الثقافية.

إلى جانب ذلك، أفاد التقرير ان مدينة شانغهاي احتلت المرتبة الـ5 في القوة التأثيرية الاقتصادية مرتفعة عن المرتبة الـ8 في العام الماضي، وتميزت مدينة شانغهاي بجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتصدرت القائمة من حيث حجم الاستثمار في رأس المال وعدد المشاريع الجديدة، واحتلت المركز الـ4 في معدل النمو للناتج المحلي الإجمالي.

هذا واختار التقرير 27 مدينة تشمل نيويورك ولندن وشيكاغو وباريس وبرلين ومكسيكو سيتي وغيرها من المدن الرئيسية ذات القوى التأثيرية التجارية والمالية والثقافية في العالم، وخلقت هذه المدن 8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بعدد سكانها الذي يشكل 2.5 بالمائة من إجمالي عدد السكان في العالم.