منح معهد الشرق الأوسط الجائزة السنوية الأولي للتميز في القيادة المدنية لرجل الأعمال المصري القبطي المهندس نجيب ساويرس. ويتسلم ساويرس الجائزة غداً الثلاثاء في العاصمة الأميركية واشنطن.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: تم تخصيص جائزة للتميز في القيادة المدنية في أعقاب الانتفاضات العربية لتكريم الإنجازات الفردية المتميزة في مجال تعزيز الديمقراطية والدفع سلفاً بالشفافية ومعايير الحوكمة في إدارة الدولة في مرحلة انتقالية في تاريخ المنطقة.

تمثل جائزة التميز في القيادة المدنية تقديراً لشخص عربي وأعماله المتميزة في المنطقة في المجالات الحيوية لتعزيز الديمقراطية وإشراك المواطنين.

وسيتم تسليم جائزة الرؤية السنوية لمعهد الشرق الأوسط هذا العام لرجل الأعمال محمد عبد اللطيف جميل، الذي يساهم في خلق فرص عمل والتخفيف من وطأة الفقر في الشرق الأوسط وعالمياً.

وتمثل جائزة الرؤية السنوية تقديراً لشخص عربي أو مؤسسة عربية لإنجازاتهم وأعمالهم المميزة في المنطقة. وتتلقى هذه الجائزة شخصيات عدة، منها نائب رئيس الوزراء اللبناني السابق عصام فارس والناشط الدكتور عز الدين أبو العيش والناشطة المصرية في مواقع التواصل الاجتماعي إسراء عبد الفتاح. وسيقوم بتقديم جائزة ديفيد روبنشتاين الرئيس التنفيذي لمجموعة كارلايل، هذا العام.

يذكر أن معهد الشرق الأوسط تأسس في عام 1946 في واشنطن، ويعد من أقدم المؤسسات المتخصصة في دراسة الشرق الأوسط.

وضع مؤسسي المعهد الباحث جورج كامب كيسر ووزير الخارجية الأميركية السابق كريستيان هيرتر توصية بسيطة بدور المعهد وهي: quot;زيادة المعرفة في الشرق الأوسط بين مواطني الولايات المتحدة، وتعزيز تفاهم أفضل بين شعوب هاتين المنطقتينquot;. ويقوم المعهد منذ عام 1947 بنشر مجلة دورية ربع سنوية معروفة باسم مجلة الشرق الأوسط.