من المتوقع أن تتلقى علاقات التجارة والاستثمار القوية بين استراليا والمملكة العربية السعودية دفعة قوية مع وصول بعثة تجارية عالية المستوى هذا الاسبوع.

الرياض: سيصل المجلس الاسترالي الخليجي وهو منظمة غير ربحية تهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية بين أستراليا ودول الخليج الى المملكة العربية السعودية يوم الجمعة 30 نوفمبر في زيارة تستمر لمدة خمسة ايام تركز على بناء علاقات تجارية متينة في القطاعات الاساسية، كما ستقوم البعثة المؤلفة من اثني عشر رؤساء اهم الشركات الاسترالية بزيارة الى أبوظبي في الامارات العربية المتحدة.
وسيقود البعثة التجارية مارك فايل نائب رئيس وزراء استراليا (2005-2007) ووزير التجارة السابق (1999-2006) إضافة الى آنا بلي حاكمة كوينسلاند السابقة (2007-2012) وأحمد فاهور مبعوث استراليا الخاص الى منظمة التعاون الاسلامي (1999-2006).
وارتفعت قيمة التبادلات التجارية الاسترالية مع المملكة العربية السعودية الى 2.152 مليون دولار استرالي وتضمنت الصادرات الاساسية في العام 2011-2012 السيارات (569 مليون دولار استرالي) والشعير (299 مليون دولار استرالي) والقمح (100 مليون دولار استرالي) واللحوم ما عدا الابقار (84 مليون دولار استرالي)، بينما تتضمن الواردات الاسترالية من المملكة العربية السعودية في العام 2011-2012 الاسمدة ما عدا الاسمدة الخام (149 مليون دولار استرالي) والنفط الخام (148 مليون دولار استرالي).
ورحب نيل هوكينس السفير الاسترالي في المملكة العربية السعودية بالزيارة معلقا: quot;ستتيح بعثة المجلس الاسترالي الخليجي التجارية الفرصة للشركات الاسترالية لتقدير الحجم الهائل من الفرص التجارية المتاحة في المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في منطقة الخليج العربي. وكما أدركت الشركات الاسترالية الاخرى العاملة في المملكة العربية السعودية، فإن العلاقات الشخصية أمر مهم في القيام بالأعمال في هذه المنطقة ولذلك فإن زيارة كهذه في غاية الاهمية. quot;
وتعتبر هذه الزيارة الثالثة التي يقوم فيها المجلس الاسترالي الخليجي بزيارة الى المنطقة، وتأتي زيارة هذا الاسبوع في اعقاب زيارات ناجحة قامت بها بعثات أخرى والتي تعمل على تعزيز التجارة والعلاقات الثنائية منذ العام 2010.
وقال جوناثان هيربس، الرئيس التنفيذي للمجلس الاسترالي الخليجي: quot; إن هدفنا هو الاستمرار في تطوير علاقات وروابط قوية عبر مجتمعات الاعمال والحكومات بين استراليا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ولقد عملنا بشكل مكثف في العامين الماضيين على تعزيز علاقات المنفعة المتبادلة بين دول الخليج واستراليا من خلال الشركات المساهمة والأطراف المعنية التجارية والحكومية وغير الحكومية والدبلوماسية. ومهمتنا هي البناء على هذا بشكل أكبر مع دول الخليج وتسهيل التجارة المتبادلة والاستثمار في هذه الاسواق مع استراليا. quot;
ويعمل المجلس الاسترالي الخليجي بشكل مقرب مع وزارة الشؤون الخارجية الاسترالية ولجنة التجارة الاسترالية والتي ستساعد البعثة على اكتشاف الشراكات السياسية والاقتصادية وفرص التعاون المشترك عبر الهيئات الحكومية والتجارية.
وتتضمن البعثة قطاعات مختلفة ممثلة برؤساء وكبار التنفيذيين من بينها قطاعات السيارات والزراعة والبناء والهندسة والتعليم والخدمات المالية والأغذية والنقل والاتصالات والسياحة. وقال السيد هيربس: quot;سيكون البرنامج حافلا مرة أخرى، وسيتضمن روابط سياسية واقتصادية عالية المستوى. ونحن نتطلع الى البناء على الفرص والنجاحات التي حققتها البعثات السابقة وخلق شراكات جديدة من شأنها ان تساهم في نمونا في هذه المنطقة. quot;
والجدير بالذكر ان شركة الاتحاد للطيران هي الشريك الرئيسي للشركات، وضمت رؤساء البعثات السابقة كل من بوب هلوكي (رئيس وزراء استراليا السابق 1983-1991) وبيتر كوستيلو (أمين الصندوق في الحكومة الاسترالية 1996-2007). وتدار البعثة التجارية من قبل سيمون تيلبير وجورجي سيكبر وجوناثان هيبربس.