واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء الى ابرام اتفاق حول تقليص العجز قبل عيد الميلاد لتفادي quot;الهاوية الماليةquot; والانكماش الذي ستسببه.
وقال الرئيس الاميركي في البيت الابيض ان quot;هدفنا الاخير هو اتفاق يسمح بالسيطرة على عجزنا على الامد الطويل وبطريقة متوازنةquot;.
واوضح اوباما quot;اعتقد ان الحزبين يمكنهما التوافق على اطار في الاسابيع المقبلة. وبالفعل، آمل في التوصل الى ذلك قبل الميلادquot;.
واضاف quot;اريد ان يتفهم الجميع ان هذا النقاش ليس سوى نقاش ارقام. الامر يتعلق بمجموعة قرارات رئيسية ستؤثر على ملايين العائلات في كل ارجاء البلد وبشكل كبيرquot;.
وفي حال عدم التوصل الى اتفاق، سيواجه الاميركيون اعتبارا من الثاني من كانون الثاني/يناير زيادة كبيرة وتلقائية في الضرائب ناجمة من قانون تم التصويت عليه في 2011 لفرض خفض العجز الذي بلغ 7 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي في 2012. والوسيلة الوحيدة لالغاء هذه الزيادة هي التصويت في الكونغرس على قانون جديد حول خطة لخفض العجز.
ويتعين على الديموقراطيين والجمهوريين ان يجدوا بالتالي تسوية اكثر توازنا من هذه quot;الهاوية الماليةquot;. فالديموقراطيون يطالبون بزيادة الضرائب على ال2 بالمئة من الاميركيين الذين يكسبون اكثر من 250 الف دولار في السنة لزوجين، او 200 الف دولار لشخص واحد، وهو اقتراح يرفضه الجمهوريون حتى الان لكن البعض بدا التفكير به.
وفي مقابل زيادة العائدات الضريبية، يطالب المعسكر الجمهوري باصلاح البرامج الاجتماعية.
وسيتوجه وزير الخزانة تيموثي غايتنر الذي عين مفاوضا عن الرئيس باراك اوباما، الخميس الى الكونغرس لمواصلة المحادثات.
وحذر رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الذي يقوم حاليا بزيارة الى واشنطن، الاربعاء من ان الاقتصاديات الاوروبية يمكن ان تتاثر هي الاخرى بفشل المفاوضات المالية الاميركية.