لحقت البنوك القريبة من قصر الاتحادية بنظيرتها الواقعة في ميدان التحرير وأغلقت أبوابها تحسبًا لامتداد المواجهات إلى مقارها وفروعها وأموالها، وكان فرع البنك الأهلي المصري القريب من القصر قد تعرّض لعملية سطو مسلح صباح اليوم.


القاهرة: لحقت بنوك منطقة مصر الجديدة، حيث يقع المقر الرئاسي في مصر، ببنوك وسط البلد، وأغلقت أبوابها لتفادي أية مخاطر قد تلحق بها جراء الاضطرابات التي شهدتها المنطقة اليوم وأمس بين متظاهرين.

وكان محيط قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة قد شهد اشتباكات دامية بين متظاهرين معارضين لقرارات الرئيس محمد مرسي الأخيرة ومؤيدين أسفرت عن مقتل 6 أشخاص وإصابة نحو 684 آخرين.

وقال سكان في منطقة مصر الجديدة إن البنوك المحيطة بقصر الاتحادية أغلقت أبوابها صباح اليوم الخميس عقب تعرّض فرع البنك الأهلي المصري لعملية سطو مسلح قبيل افتتاح الفرع أبوابه بساعة.

وكان العاملون في فرع البنك الأهلي المصري، أكبر بنك في البلاد في شارع الخليفة المأمون، القريب من قصر الاتحادية، قد فوجئوا بقيام عدد من الأشخاص يحملون أسلحة نارية، بالسطو على فرع البنك في حوالى الساعة السابعة والنصف صباحًا وقبل مواعيد العمل الرسمية.

وقال شهود عيان إن اللصوص قاموا بالهجوم على فرع البنك عقب وصول سيارة نقل الأموال إلى الفرع، ومع قيام الموظفين بملء أدراج ماكينة الصراف الآلي بدأ الهجوم على البنك.

ولم يقاوم الموظفون المتواجدون في الفرع اللصوص، وسلموهم الأموال التي في حوزتهم، والبالغة قيمتها 400 ألف جنيه. وقال احد العاملين في البنك quot;تلقينا تعليمات بعدم المقاومة حفاظًا على أرواح العاملينquot;.

من ناحية اخرى قامت البنوك القريبة من الأحداث بإغلاق أبوابها منذ صباح اليوم بسبب استمرار الاشتباكات بين مؤيدي الرئيس ومعارضيه.

وقالت مصادر مصرفية طلبت عدم ذكر اسمها إن quot;البنوك التي أغلقت أبوابها اليوم في المنطقة هي فرعا البنك التجاري الدولي في هليوبوليس، والميرغني، حيث قام البنك بنقل تعاملاتهما إلى فروعه الأقرب في شارعي الحجاز والميرلاند، كما قامت بنوك بإغلاق فروعها في ميدان روكسي، وهي بيريوس وبي إن بي باريبا والأهلي اليوناني.

وتعرّضت بعض البنوك لتحطم واجهاتها، إضافة إلى تكسير واجهات عدد كبير من واجهات المحال التجارية التي أغلقت ابوابها ايضًا.

وسادت حالة من الفوضى في ميدان روكسي اليوم مع استمرار الاشتباكات عقب تعرّض عدد كبير من السيارات للحرق والتكسير في شارع الخليفة المأمون وميدان روكسي القريبين من قصر الاتحادية الرئاسي.

وقامت البنوك المتواجدة في الشوارع المحيطة بالأحداث برفع حالة الطوارئ القصوى وإغلاق ابوابها قبل انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

وقال عبد العزيز الصعيدي مدير عام فرع بنك الشركة المصرفية العربية الدولية في منطقة مصر الجديدة انه تم غلق أبواب الفرع منذ يوم الثلاثاء الماضي قبل انتهاء مواعيد العمل الرسمية في الواحدة ظهرا.

أضاف الصعيدي انه تم عدم فتح الابواب على مصراعيها، ولكن تم السماح بدخول عميل عميل، ورفع حالة التشديدات الامنية واغلاق الابواب مبكرا.