بروكسل: عبر وزير المالية السويدي اندرس بورغ اليوم عن تشاؤمه بخصوص احتمال انضمام بلاده إلى الاتحاد المصرفي الجاري السعي لإرسائه ، مؤكدا أن مثل هذا الخطوة تنطوي على تمييز ضد الدول غير المنتمية لمنطقة اليورو وعددها 17 دولة.
وقال بورغ للصحفيين قبل انطلاق اجتماع استثنائي لوزراء الخزانة والمال الأوروبيين يمثلون 27 دولة في بروكسل إنه ليس من المرجح أن تنضم السويد إلى الاتحاد المصرفي لأنه سيكون من الصعب الحفاظ على مساواة في التعامل بين الدول الأوروبية كافة.
وأضاف أنه quot;سيكون هناك دور أقوى لبلدان منطقة اليورو على حساب الدول الأوروبية الأخرى وهذا أمر غير مقبولquot;.
ويجتمع الوزراء على أمل التوصل إلى حل وسط بشأن تصنيف أي نوع من البنوك سوف تقع تحت إشراف واحد جديد ضمن الاتحاد المصرفي الأوروبي على الرغم من أن بعض دول من منطقة اليورو نفسها غير موافقة.
ورأى الوزير السويدي أن أوروبا ستكون أكثر انقساما إذا ما اعتمد مثل هذه الخطوة.
ويعقد الوزراء هذه الاجتماعات عشية قمة أوروبية يومي غد الخميس وبعد غد الجمعة في العاصمة البلجيكية بروكسل مكرسة لتطوير تكامل واندماج الاتحاد الأوروبي ماليا ونقديا.
وقالت المملكة المتحدة إنها لن توقع على النظام الإشرافي الجديد على المصارف على الرغم من أن مسئولي الاتحاد الأوروبي أعلنوا بداية الأسبوع الجاري إنهم على مقربة من التوصل إلى اتفاق من شأنه معالجة المخاوف البريطانية.