القاهرة: أكد المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لجنوب المتوسط برناردينو ليون أن الاتحاد يعدّ حاليًا مجموعة من الإجراءات قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لدعم الاقتصاد المصري وتعزيز الديمقراطية في مصر خلال المرحلة الانتقالية، بالتعاون مع الحكومة المصرية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار ليون في تصريح صحافي عقب استقبال رئيس مجلس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري له اليوم إلى أن الاتحاد حريص على إنجاح عملية التحول الديمقراطي في مصر، ومساعدتها على تجاوز المشكلات الحالية، باعتبار أن مصر دولة محورية في جنوب المتوسط والشرق الأوسط.

وقال إن الجنزوري أطلعه على عدد من القضايا والملفات والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي تمر بها مصر، وجهود الحكومة المصرية في دعم التحول الديمقراطي، وتحريك عجلة الاقتصاد، واتخاذ العديد من الإجراءت للاستجابة للمطالب الاجتماعية.

وحول موقف الاتحاد الأوروبي من الإجراءات الأخيرة، التي اتخذتها الحكومة المصرية في ما يتعلق بمنظمات المجتمع المدني، قال ليون quot;نحترم أهمية واستقلالية القضاء المصري، لكننا نأمل بأن يكون القضاء قادرًا على تطبيق المبادئ الأساسية للمساواة وتفهم الأوضاع، التي كانت موجودة في المجتمع المصري قبل الثورة، كما إن الاتحاد الأوروربي يحرص على حدوث توازن بين احترام القضاء ودعم الحريات في المجتمعquot;.