واشنطن: وضع صندوق النقد الدولي الخميس صورة قاتمة للوضع الاقتصادي في مصر، حيث quot;توقفquot; النمو، بحسب أحد المتحدثين باسمه.

وقال مدير العلاقات الخارجية في صندوق النقد الدولي جيري رايس في تصريح صحافي في واشنطن إن quot;الوضع الاقتصادي في مصر يبقى صعبًا. النمو توقف، وهذا يسيء إلى الاقتصاد المصري، وإلى الشعب المصريquot;.

وأضاف quot;إلى ذلك، فإن احتياط العملات الأجنبية تدهور مخفضًا هامش مناورات السلطات للمحافظة على استقرار الاقتصاد القطاعيquot;. وتتفاوض القاهرة حاليًا حول شروط الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، بعدما ترددت أنباء حول إمكانية منح هذا القرض.

وأوضح رايس أن quot;المحادثات مع السلطات المصرية جارية، ونحن جاهزون لدعم برنامج وطني، يتضمن الإجراءات الضرورية لإعادة بناء الثقة وحماية الأسر الضعيفةquot;. وقال أيضًا quot;لا نملك برنامجًا بعد، وبالتالي فلن أدخل في التفاصيلquot;.

وأعلن وزير المالية المصري ممتاز سعيد، بحسب ما نقلت صحيفة الأهرام الحكومية الأحد، أن اتفاقًا مبدئيًا سيتم التوقيع عليه مع صندوق النقد الدولي في آذار/مارس، بهدف الحصول على قرض بقية 3.2 مليارات دولار، يتم صرفه لمصر على مدى ثلاثة أعوام.