زغرب: أعلنت المجموعة النفطية الكرواتية quot;ايناquot; التي تملكها المجموعة العملاقة المجرية quot;ام او الquot;، الاثنين أنها أوقفت انشطتها في سوريا حيث حققت في 2011 القسم الاكبر من ارباحها، وذلك للامتثال للعقوبات الاقتصادية التي تبناها الاتحاد الاوروبي ضد دمشق.

واوضحت الشركة في بيان quot;عملا بقرار الحكومة الكرواتية وكذلك بسبب الوضع الامني، لم تعد اينا في وضع يسمح لها بمواصلة انشطتها المنتظمة في سورياquot;.

وقالت المجموعة انها ابلغت شريكها في سوريا، وهو شركة النفط الوطنية quot;جنرال بتروليوم كومبانيquot;، انها قررت بسبب وضع quot;القوة القاهرةquot;، تعليق انشطتها موقتا من دون التخلي مع ذلك عن عقدين لاستثمار النفط والغاز موقعين في 1998 و2004.

والخميس تبنت كرواتيا المدعوة الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في 2013، عقوبات ضد السلطات السورية وامتثلت بذلك لاجراءات قررتها بروكسل.

وفي 2011، كانت ارباح اينا (264 مليون يورو) على علاقة وثيقة بالانشطة التي طورتها في سوريا. وكانت الشركة خفضت في وقت سابق انشطتها في سوريا واعادت غالبية موظفيها العاملين في هذا البلد.

وتبنى الاتحاد الاوروبي ضد سوريا حزمات من العقوبات ويعتزم تشديدها ايضا بهدف وقف القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المطالبين بتنحي الرئيس بشار الاسد.