الجزائر:قال نائب رئيس المجمع الطاقوي النروجي quot;ستات أويلquot; قدور عواد إن احتياط الجزائر من الغاز الصخري يصنف ضمن العشرة الأوائل الأكثر توافرًا في العالم.

وأوضح عواد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الحكومية أدلى به على هامش الورشة الدولية حول الغاز الصخري المنعقد في مدينة وهران في شمال غرب الجزائر أمس الثلاثاء أن quot;تصنيف الجزائر في قائمة البلدان العشرة الأكثر توافرًا على احتياطات الغاز الصخري يأتي نتيجة إجماع جل الهيئات الدولية المتخصصة في هذا المجالquot;.

وأضاف إن الجزائر تضم quot;أحواضًا مهمة من الغاز الصخري ومتفرقة، مما سيكون حافزًا لإحداث نهضة صناعية واقتصادية مستقبلاً، بالاعتماد على هذه الموارد الغازية الجديدةquot;.

وأشار عواد إلى quot;الإهتمام الكبيرquot; الذي توليه الهيئات ومكاتب الدراسات الدولية للإحتياطات العالمية للغاز الصخري على غرار مختلف الغازات الأخرى غير التقليدية.

واعتبر عواد أنه quot;ينبغي على الجزائر على غرار البلدان التي تزخر بهذا النوع من المخزون الطاقوي الكبير منح الوقت والتريث للتحكم في التكنولوجيات واكتساب الأدوات اللازمة حتى يتم تفادي مختلف المخاطر، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الإيكولوجيquot;.

وكان وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي صرح أول أمس أن الجزائر quot;تملك احتياطًا كبيرًا جدًاquot; من هذا النوع من الغاز غير التقليدي. يذكر أن الجزائر تنتج سنويًا 152 مليار مترًا مكعبًا من الغاز الطبيعي، وتصدر 62 مليار مترًا مكعبًا.