واشنطن:اعتبرت وكالة التصنيف الائتماني موديز ان اليونان تخلفت عن سداد ديونها، في حين حافظت على درجة التصنيف quot;سيquot; التي منحتها لها بداية اذار/مارس، وهي ادنى درجة على مقياسها.واعلنت الوكالة في بيان quot;ان تبادل الديون يمثل بحسب تحديد موديز +تبادلا الزاميا+ وبالتالي فانه تخلف عن سداد الديونquot;.

وحصلت اثينا الجمعة على موافقة غالبية الجهات الدائنة في القطاع الخاص على شطب اكثر من 100 مليار يورو من الديون المترتبة عليها، واطلاق العمل ببنود تلزم الاقلية بالانضمام الى العملية.وقالت موديز ان quot;التبادل يؤدي اولا الى سندات ذات قيمة اقل بالمقارنة مع السندات الاساسية، وان للتبادل ثانيا مفعولا يسمح لليونان بتفادي التخلف عن السداد مستقبلاquot;.

وتم تخفيض درجة تصنيف اليونان الى quot;سيquot; في الثاني من اذار/مارس. وعلى الرغم من التراجع الكبير في عبء الديون اليونانية، فان الوكالة لم تعط اي توضيح بشان الوتيرة التي يمكن بموجبها ان تعيد رفع درجة تصنيفها المالي.واوضحت موديز انها quot;ستعيد دراسة تصنيف اليونان في الوقت المناسب لتقييم انعكاسات التبادل على استمرارية عبء الديون اليونانية، وفي الوقت نفسه انعكاسات عوامل اخرى ملائمة بما فيها احترام اليونان للاجراءات التي تمثل شرطا لدعم دولي ولآفاق النمو لديهاquot;.