بوينس آيريس: هدد وزير الخارجية الارجنتيني هكتور تيمرمان بأن بلاده ستلجأ للمحاكم من اجل مقاضاة الشركات التي تشارك في استكشاف النفط في البحار المحيطة بجزر فوكلاند التي تسيطر عليها بريطانيا وتؤكد الارجنتين سيادتها عليها.

وقال تيمرمان، في تصريح له اليوم، إن هذه النشاطات النفطية غير شرعية، محذرا من ان عقوبات ستطال الشركات التي توفر الدعم للشركات المشاركة في عمليات استكشاف النفط.

الا ان لندن اكدت في معرض ردها على تصريحات المسؤول الارجنتيني تأييدها لما وصفته بحق سكان جزر فوكلاند التي يطلق عليها الارجنتينيون اسم quot;جزر مالفيناسquot; في تطوير ثروتهم النفطية.

ويعتبر التلويح باللجوء الى القضاء آخر حلقة في سلسلة من الاجراءات التي اتخذتها الارجنتين في الاشهر الاخيرة لتأكيد سيادتها على الجزر.

وقال وزير الخارجية الارجنتيني إن الشركات المشاركة في استكشاف النفط في منطقة الجزر انما تنتهك قرارات الامم المتحدة التي تدعو بريطانيا والارجنتين للتفاوض حول مستقبل هذه المنطقة.

واضاف الوزير تيمرمان ان الثروة النفطية في منطقة جنوبي المحيط الاطلسي quot;ملك للشعب الارجنتينيquot;، محذرا من اجراءات قانونية ستطال شركات النفط والشركات التي توفر لها التسهيلات المالية واللوجستية.

من جانبها قالت وزارة الخارجية البريطانية إن تنمية قطاع النفط يعتبر جزءا لا يتجزأ من حق سكان الجزر في تقرير المصير.

يذكر ان عدة شركات بريطانية تقوم باستكشاف النفط في المياه العائدة للجزر، حيث تم العثور مؤخرا على احتياطات نفطية مهمة في الجزر المتنازع عليها.