نيودلهي: اعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الثلاثاء ان الاقتصاد العالمي ابتعد عن quot;الهاويةquot; لكن لا تزال هناك نقاط ضعف تؤثر على النظام المالي العالمي.وقالت لاغارد خلال مؤتمر صحافي في نيودلهي ان الوضع المالي لم يعد مقلقا كما كان عليه مطلع العام الحالي.

واعلنت لاغارد quot;نبتعد عن الهاوية التي كنا قربها قبل ثلاثة اشهرquot; مشددة على التدابير المتخذة من قبل البنك المركزي الاوروبي ودول الاتحاد الاوروبي للمساعدة على استقرار وضع الاقتصاد العالمي.لكنها اقرت بانه لا تزال هناك نقاط ضعف quot;يجب معالجتها بصرامةquot; مثل تحسين صحة المؤسسات المالية.واضافت لاغارد quot;ساهمت المؤسسات المالية الى حد كبير في هذه الازمة. هذا يدل على انه لا بد من التركيز على الاصلاحات. على المؤسسات المالية ان تكون عامل نمو والا تشكل تهديدا على النموquot;.

وكانت لاغارد ادلت بتصريحات مماثلة في بكين خلال منتدى ضم اصحاب شركات وباحثين اتوا من كافة انحاء العالم ومسؤولين صينيين.وبشأن الصين، ثالث قوة اقتصادية في آسيا، دعت لاغارد الى تطوير بنى تحتية مثل الموانىء والمطارات والى خفض عجز الموازنة.وخلال عرض موازنة 2012-2013 للاتحاد الهندي الاسبوع الماضي، اكد وزير مالية الهند براناب مخرجي انه quot;حدد هدف ترسيخ الموازنةquot; وهي رسالة موجهة الى الاسواق المالية.وتريد الحكومة الهندية التوصل الى عجز سنوي في الموازنة يوازي 5,1% من اجمالي الناتج الداخلي مقابل 5,9% في 2011-2012.