الرياض: أقرت اللجنة الخليجية - الصينية المشتركة في اجتماعها الأول الذي عقد اليوم خطة العمل المشترك للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين الجانبين للفترة من عام 2012 الى عام 2015.

وتشتمل الخطة بحسب بيان اوردته الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على أهداف وآليات وبرامج التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة والاقتصاد المالي والنقدي والزراعة والأمن الغذائي والنقل والمواصلات والسياحة والتدريب والتطوير.

وعبرت اللجنة عن ارتياحها لتطور التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين مؤكدة أهمية مواصلة دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون والصين.

وترأس الاجتماع من الجانب الخليجي وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الخارجية السعودي الدكتور محمد الكثيري والأمين العام المساعد لشؤون المفاوضات والحوار الاستراتيجي بالأمانة العامة لمجلس التعاون الدكتور عبدالعزيز العويشق فيما تراس الجانب الصيني نائب وزير التجارة لي جين تساو.

ويعد هذا اول اجتماع للجنة المشتركة لمناقشة سبل تنفيذ الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية الصين الشعبية والموقعة في عام 2004 للوصول الى إقامة منطقة تجارة حرة بين الجانبين.