واشنطن: حث الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس اليوم على زيادة الضرائب على الأميركيين الأثرياء في قضية لا تزال نقطة اختلاف مع الاعضاء الجمهوريين في مبنى (كابيتول هيل).

وقال اوباما في حديثه الاسبوعي quot;يمكننا اما التسوية على اقتصاد حيث ان عدد قليل من الناس يقومون بعمل جيد فعلا وكل الاخرين يعانون او يمكننا بناء اقتصاد بحيث العمل الشاق يؤتي ثماره مجددا ويحصل الجميع على فرصة عادلة ويلعب الجميع ضمن القواعد نفسهاquot;.

واضاف quot;عندما يتعلق الامر بتسديد العجز والاستثمار في مستقبلنا هل علينا الطلب من الطبقة المتوسطة الأميركية ان تدفع حتى اكثر في وقت حيث ميزانيتها مثقلة بالاعباء في الاصل لدرجة الانهيار او علينا ان نطلب من الأميركيين الاثرياء دفع حصتهمquot;.

وذكر ان لدى الولايات المتحدة quot;موارد محدودة والمئات من المليارات تم انفاقها في العقد الاخير على ما يفترض ان يكون خفض ضريبة مؤقت لاكثر من 2 بالمئة ثراء بين الأميركيينquot; مشيرا الى ان اليوم الأميركيين الاكثر ثراء يدفعون ضرائب في المستوى الاكثر انخفاضا منذ 50 عاما بينما معدلات الضريبة على الطبقة المتوسطة لم تتغير في السنوات الـ30 الاخيرة.

واشار الى انه يتوقع ان يناقش الكونغرس هذه القضية بعد اسابيع حيث دعا اعضاء الكونغرس الى اقرار quot;قاعدة بافيتquot; التي سميت على اسم رجل الاعمال الأميركي الثري وارين بافيت والتي تنص على ان من مدخوله اكثر من مليون دولار سنويا يدفع على الاقل مستوى الضريبة نفسه مقارنة مع مدخول الطبقة المتوسطة فيما من مدخوله اقل من 250 الف دولار سنويا لن يكون هناك اي زيادة على ضرائبه.

وزاد الرئيس الأميركي الضغط على اعضاء الكونغرس بالقول quot;اذا صوتوا للابقاء على اعطاء الاعفاءات الضريبية الى اشخاص مثلي -وهي اعفاءات لا يمكن لبلدنا ان يتحملها- عندها عليهم ان يشرحوا للشعب من اي تأتي هذه الاموالquot; مؤكدا انها quot;اما ستضيف على عجزنا او ستخرج من جيوب الأميركيينquot;.