الدوحة: دعا وزراء الدول الأعضاء لمجموعة quot;الـ77 والصينquot; إلى ضرورة تعزيز دور الأمم المتحدة في الإدارة الاقتصادية والمالية الدولية ومركزيتها في أجندة التنمية الاجتماعية، مطالبين بتعزيز المحاور الثلاثة لمنظمة الاونكتاد وهي البحث والتحليل وبناء التوافق في الآراء والتعاون الفني، فضلا عن الآليات الحكومية في هذا المجال.

وأكد بيان صدر عن مجموعة الـ77 والصين خلال الاجتماع الوزاري المنعقد على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الثالث عشر /الاونكتاد/ بالدوحة اليوم ضرورة تعزيز القدرة الجماعية للمجموعة على معالجة القيود الأساسية التي تعرقل سير التنمية في الدول النامية مثل الفقر، وعدم المساواة، ونقص مصادر الطاقة المتجددة.

وأوجز البيان الرسالة الرئيسية لمؤتمر الأونكتاد الثالث عشر في ضرورة تقديم المجتمع الدولي المزيد من الدعم للتنمية لبناء تنمية شاملة ومستدامة، مع أخذ أولويات وأهداف الدول النامية وشعوبها في الاعتبار.

وشدد على أهمية السعي لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التنمية التي ستمكن العالم من الوصول إلى مستقبل أفضل وأكثر ازدهارا للإنسانية بعد عام 2015.

ولفت البيان إلى المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني جراء الاحتلال , محذرا في الوقت نفسه من الظروف الاقتصادية الصعبة والإجراءات غير الشرعية التي تفرضها إسرائيل على الشعب الفلسطيني.