الرياض: تدشن وزارة التعليم العالي السعودية اليوم الإثنين المرحلة الأولى من مشاريع جامعية تستوعب 971 الف طالب بينهم 130 الفا من الفتيات، وذلك بكلفة اجمالية تبلغ 81,5 مليار ريال (نحو 22 مليار دولار).

وتتضمن المشاريع 16 مدينة جامعية و166 كلية وحوالى 11 الف وحدة سكنية و12 مستشفى. وتم اليوم افتتاح المرحلة الاولى التي بدات قبل اربعة اعوام، ووضع الاساس للمرحلة الثانية.

واكبر الجامعات استيعابا تقع في محافظة المجمعة، شمال غرب الرياض مع 97 الف طالب بينما اصغرها المدينة الطبية في جامعة طيبة الواقعة في محافظة المدينة المنورة في غرب المملكة.

ويتم تشييد الجامعات على مساحة 112 مليون مترا مربعا.

وخصصت للطالبت ثلاث مدن جامعية اثنتان في الرياض والاخرى في مكة.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز دشن قبل عام في الرياض جامعة quot;الاميرة نورةquot;، اكبر جامعة للبنات تضم 15 كلية ومستشفى سعة 700 سرير، وذلك بكلفة فاقت خمسة مليار دولار.

والاميرة نورة شقيقة العاهل المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن.

وصممت الجامعة التي تحمل اسمها لاستيعاب حوالى 40 الف طالبة، ويبلغ عدد موظفيها من الجنسين حوالى الفين، بينما يقترب عدد الطالبات من 28 الفا، والاساتذة اقل من 1100.

يذكر ان الملك عبدالله كان وضع حجر الاساس لجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن العام 2008، كما وضع حجر الاساس لجامعات في جازان ونجران والباحة (جنوب) وحائل والجوف وتبوك (شمال) كما وافق على تشييد اخرى في الدمام والخرج وشقراء والمجمعة.