بيروت:ارتفعت قيمة الصادرات الصناعية اللبنانية خلال الشهرين الأولين من العام الحالي وبلغت 527 مليون دولار. وقال تقرير صادر عن وزارة الصناعة اللبنانية يوم الخميس أن قيمة الصادرات الصناعية للبلاد خلال الشهرين الأولين من العام 2012 بلغت 527 مليون دولار مقابل 477 مليون دولار خلال الفترة عينها من العام الماضي. وأشار التقرير إلى أن نسبة الارتفاع بلغت 10.6' عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ مجموع الصادرات الصناعية اللبنانية في شباط/فبراير الماضي 288 مليون دولار، مقابل 245 مليون دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.


واحتلت صادرات اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة خلال شباط/فبراير الماضي المرتبة الأولى، وبلغت قيمتها 1ر105 مليون دولار وتصدرت افريقيا الجنوبية لائحة البلدان المستوردة لهذا المنتج. وسجلت صادرات منتجات المعادن العادية ومصنوعاتها المرتبة الثانية وبلغت قيمتها 36 مليون دولار واحتلت تركيا صدارة الدول المستوردة لها . واحتلت صادرات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية المرتبة الثالثة بقيمة 36 مليون دولار، وتصدرت السعودية لائحة البلدان المستوردة لهذا المنتج. وسجلت صادرات منتجات صناعة الأغذية المرتبة الرابعة بقيمة 33 مليون دولار ، فيما احتلت صادرات منتجات الصناعات الكيماوية المرتبة الخامسة بقيمة 22 مليون دولار.


على صعيد آخر قال وزير الزراعة اللبناني حسين الحاج حسن ان 85' من مأكولات لبنان مستورة من الخارج بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا.وقال الحاج حسن خلال ندوة عقدت يوم الجمعة في بيروت حول الأمن الغذائي إن '85' من مأكولاتنا (لبنان) مستوردة'.وأضاف أن لبنان يستورد بقيمة تقدر بحوالي 1.5 مليار دولار من الأغذية، بينما تبلغ قيمة صادرات لبنان من المواد الغذائية 200 مليون دولار.واشار الى الإنتهاء من مشروع تطوير زراعة الحبوب وتطوير زراعة الأعلاف وانتاج الحليب وتطوير زراعة الخضار والفواكه وتطوير الصيد البحري وتطوير انتاج وتسويق زيت الزيتون في لبنان.وقال وزير الزراعة اللبناني إن بلاده ليست السودان أو مصر على مستوى الأراضي الزراعية 'كي نقوم بانقلاب في الزراعة، ولكن عندما تستقر الأوضاع السياسية في الوطن العربي يجب اقرار سياسته للأمن الغذائي وايجاد اسواق اقتصادية متكاملة كما في اوروبا وغيرها'.