لندن: إعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كرستين لاغارد الثلاثاء في مقابلة تلفزيونية في لندن، انه سيكون من الاجدى لليونان اتباع نصائح صندوق النقد الدولي اذا رامت البقاء في منطقة اليورو.

وكانت لاغارد ترد على اسئلة بشان برنامج اليسار المتشدد اليوناني (سيريزا) الذي يريد الابقاء على اليورو لكنه ينوي التخلي عن تعهدات اثينا تجاه صندوق النقد وشركائها الاوروبيين.

وقالت لاغارد لقناة اي تي في نيوز quot;لماذا؟ على الارجح لاتخاذ قرارات اصعب يتعين في كل الاحوال اتخاذهاquot;.

واضافت quot;هناك ثمن يتعين دفعه للانتماء الى منطقة اليورو. وهذا الثمن يتمثل في تحسين انتاجية اليد العاملة وفي اصلاحات هيكلية واعادة التوازن الى الميزانية حين يعاني بلد من عجز كبير. وهو يعني في مرحلة ما، العودة الى اسواق المال لتمويل الدينquot;، مذكرة بتوصيات صندوق النقد.

ودعي الناخبون اليونانيون الى صناديق الاقتراع في 17 حزيران/يونيو وذلك بعد حل البرلمان المنبثق عن انتخابات 6 ايار/مايو التي لم تتح تشكيل حكومة.

واضافت لاغارد quot;ما اجده مشجعا هو اولا ان الشعب اليوناني يريد على ما يبدو، البقاء في منطقة اليورو وثانيا ان القادة السياسيين الاوروبيين يريدون بقاء اليونان في منطقة اليوروquot;.

وشددت quot;اننا ازاء لحظة معقدةquot; بسبب مشاعر معاداة التقشف لكن quot;التقشف ليس كل شيء يجب ان تواكبها اجراءات لتحسين النموquot; وquot;يتعين اتخاذ هذه الاجراءاتquot;.