طهران: أعلن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي، أن إيران ستقدم مرشحها لمنصب الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; في اجتماع المنظمة القادم الذي سيعقد في 14 يونيو الحالي بفيينا.

وقال قاسمي في تصريح صحفي له اليوم، quot;إن انتخاب الأمين العام للمنظمة هو أحد المواضيع المدرجة على جدول أعمال الأوبك في اجتماعها القادمquot;، موضحاً بأن إيران ستقدم مرشحها لهذا المنصب.

وأوضح وزير النفط الايراني، بان اجتماع أوبك القادم سيؤكد حتماً على تثبيت مستوى انتاج النفط الحالي للدول الأعضاء بالمنظمة.

يشار إلى أن إيران سبق وأن تولت منصب الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; لمرة واحدة منذ تأسيسها وحتى الآن حيث اختير مندوب إيران فؤاد روحاني لمنصب الأمين العام للمنظمة من 1961 إلى 1964.

ومن المقرر، أن تجتمع الدول الـ12 الأعضاء في أوبك في 14 يوينو 2012 في فيينا لبحث أوضاع أسواق النفط والعرض والطلب نظراً لمؤشرات الاقتصاد العالمي تجاه تغيير أو حفظ المستوى الحالي لإنتاج النفط بالمنظمة.

ويذكر أن عبدالله سالم البدري من ليبيا هو الأمين العام الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; والذي يتولى هذا المنصب منذ عام 2007.

والدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; هي إيران والعراق والكويت وقطر وفنزويلا والسعودية والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا والجزائر والاكوادور وانغولا وليبيا.