عمان:اعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان إن الإدارة الأميركية تدرس حاليا تقديم دعم إضافي للأردن للعامين الحالي والمقبل، كما قدمت منحة قمح حجمها 50 ألف طن للعام الحالي. وقال حسان لصحيفة (الغد) الأردنية في عددها الصادر امس الأحد إن مباحثات أردنية أمريكية تجرى حاليا حول توجيه هذا الدعم للموازنة من خلال تخصيصه لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بطاقة 100 ميغاواط.


وأضاف أن 'هذه المساعدات الإضافية تأتي لتمكين الحكومة من تحقيق أهدافها في توفير الطاقة البديلة وبكميات متصاعدة سنويا حتى يتجاوز الأردن اعتماده على مصادر الطاقة الخارجية'. وتأتي هذه المساعدات لتضاف إلى المساعدات الأمريكية المقررة لهذا العام بقيمة 660 مليون دولار والتي قسمت إلى 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية، وتكون المساعدات الاقتصادية مقسمة، جزء منها لدعم الموازنة وجزء لدعم القطاعات المختلفة من تعليم ومياه وصحة وغيرها.


يشار إلى أن المساعدات الأمريكية الاعتيادية للأردن خلال 2012 ستكون بحجم المساعدات نفسها للعام 2011 وسيكون الحجم نفسه لثلاث سنوات مقبلة إذ أن مذكرة التفاهم بين الأردن والولايات المتحدة تنص على منح الأردن مساعدات اقتصادية