بكين: أعلنت وزارة التجارة الصينية أن الاستثمار الأجنبي المباشر خلال شهر مايو بلغ 9.23 مليار دولار أميركي، مما عكس إرتفاعاً قدره 0.05 في المائة على أساس سنوي.

وأنهى الارتفاع الطفيف الشهر الماضي تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر على مدى ستة أشهر على التوالي. وارتفعت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر خلال شهر مايو بنسبة 8,4 مليار دولار أميركي عما تم تسجيله في ابريل.

وتم تأسيس إجمالي 2245 شركة جديدة برأس مال أجنبي بانخفاض قدره 11.6 في المائة سنويا، وذلك حسبما أظهرت بيانات وزارة التجارة.

وأظهرت بيانات مايو أن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بلغ 47.11 مليار دولار أميركي بانخفاض قيمته 1.91 في المائة سنويا.

وخلال نفس الفترة ، تم إنشاء 9261 شركة جديدة بانخفاض قيمته 12.16 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي.

على صعيد آخر علم من ندوة ترويج الفرص التجارية للصين - كاريبيا أميركا اللاتينية - التي أقيمت أمس فى مدينة هاربين عاصمة مقاطعة هيلونغجيانغ في شمال الصين الشرقي أن أمريكا اللاتينية أصبحت ثاني اكبر مقصد استثماري للصين.

وذكر مسئول من اللجنة الصينية لتنمية التجارة الخارجية في الندوة إن قيمة التجارة الصينية واللاتينية بلغت 241.5 مليار دولار أميركي بزيادة 31.5 بالمائة، وتكون الصين حاليا ثالث اكبر شريك تجارى لأميركا اللاتينية بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف المسئول أن تعزيز الجانبين الصيني واللاتيني لتعاونهما يفيد في خفض الاعتماد على الكيانات الاقتصادية المتطورة، وتعزيز قدرة الاقتصاد الصيني واللاتيني على مقاومة المخاطر وتحقيق التنمية المستدامة.

كما أكد استمرار الحكومة في تشجيع المؤسسات الصينية على quot;الوصول الى الخارجquot; للتمسك بالفرص التجارية في الأسواق اللاتينية والتوسيع المناسب لنطاق الاستثمار فى تلك القارة.