واشنطن: يأمل الرئيس الاميركي باراك اوباما ان يطرح شركاؤه الاوروبيون بشكل موسع خلال قمة مجموعة العشرين الاستراتيجية التي يعتزمون اتباعها في مواجهة ازمة منطقة اليورو التي قد تهدد حظوظه في الفوز بولاية جديدة في حال انتقال مفاعليها الى الولايات المتحدة.

وتطرح بالحاح امكانية انهيار اليورو او امتدادالازمة المالية الى الولايات المتحدة، مع الانتخابات التشريعية التي تجري الاحد في اليونان وتتخذ شكل استفتاء على البقاء في اليورو، ما يثير مخاوف الاسواق الاميركية ويهدد باعاقة الرئيس الاميركي في المنافسة الشديدة التي يخوضها ضد الجمهوري ميت رومني مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر.

لا تتوقع واشنطن خلال قمة لوس كابوس بالمكسيك الاعلان عن تدابير من شانها تسوية الازمة في منطقة اليورو، ولا سيما لاقتصار المشاركة الاوروبية فيها على فرنسا والمانيا وايطاليا فضلا عن مسؤولين كبار من الاتحاد الاوروبي.

غير ان الولايات المتحدة تنتظر اشارة واضحة بشان النهج الذي تعتزم اوروبا اتباعه خلال قمة دول منطقة اليورو الـ17 التي تعقد في نهاية الشهر ويتوقع ان تكون حاسمة. وقال لايل برينارد مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ان quot;قمة لوس كابوس تعقد في وقت مؤات للقادة الاوروبيين حتى يوضحوا النقطة التي وصلت اليها مساعيهم، كما يمكن ان تشكل حافزا لتحركاتهم المقبلةquot;.

وراى مايك فرومان مساعد مستشار الامن القومي في البيت الابيض المكلف الاقتصاد الدولي ان اعضاء مجموعة العشرين ياملون في ان يوضح الاوروبيون الخطة التي يعتزمون اتباعها لارساء الاستقرار في نظامهم المصرفي والتقدم نحو اتحاد ضريبي ومالي.

لكنه اضاف ان quot;لوس كابوس لن تكون ختام المناقشات حول منطقة اليورو، انه نقاش متواصل تتخلله محطات مهمة مثل قمة بروكسل الاوروبية في نهاية الشهرquot;. غير ان المسالة تتخذ اهمية جوهرية بالنسبة للرئيس الاميركي الذي يخوض حملة اعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي مواجهة الجمهوري ميت رومني، تشكل هشاشة الانتعاش الاقتصادي الاميركي نقطة ضعف لاوباما، ولا سيما على ضوء احصاءات البطالة السيئة المسجلة في شهر ايار/مايو. لكن بالرغم من المخاوف المرتبطة بالاوضاع الاقتصادية في اوروبا، يبدي مسؤولون اميركيون كبار ثقتهم بجدية القادة الاوروبيين في جهودم من اجل انقاذ عملتهم الموحدة ومنع انتشار الازمة.

ويرى هؤلاء المسؤولون انه من الممكن تحقيق تطور في ثلاث مجالات رئيسية غير انها حساسة على الصعيد السياسي: اولا الاتحاد المصرفي وآلية اوروبية لضمان الودائع المصرفية، ثم خفض كلفة القروض لاسبانيا وايطاليا، واخيرا تدابير محددة لتحريك النمو.

ويؤكد مسؤول اوروبا ان الانتقادات التي وجهت الى الاوروبيين لعدم اتخاذهم التدابير الضرورية للتصدي للازمة، غير منصفة. ويدور قسم كبير من تساؤلات مجموعة العشرين بشان الازمة الاوروبية، حول موقف المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي غالبا ما تعتبر عقبة في وجه تطبيق سياسات انعاش اقتصادي وتحفيز للنمو في اوروبا.

وان كان المقربون من اوباما يؤكدون ان يكن لميركل الاحترام والاعجاب، الا انه يتحتم عليها دعم مثل هذه التدابير التي يعتبرها الرئيس ضرورية للنهوض بالسوق الاولى للصادرات الاميركية.

وجرى سجال حاد الجمعة بين باريس وبرلين، حيث اخذت فرنسا على المستشارة تمسكها بالتقشف، فيما اسفت ميركل من جانبها quot;لانعدام الثقة بين الجهات الفاعلةquot; في منطقة اليورو. وقالت مبدية استياءها quot;قام سجال مفتعل ما بين النمو والتقشف المالي. هذا لا معنى لهquot;.