كثفت جمارك دبي من إجراءاتها الخاصة بالكشف عن البضائع المزورة حيث قامت بتدريب عشرة ضباط متخصصين بالاشراف على المنافذ البحرية والجوية والبرية ، و تم ضبط بضائع مقلدة بقيمة 3.5 مليون درهم خلال الاشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.


دبي:أعلن إبراهيم الجناحي، نائب المدير التنفيذي للمنطقة الحرة بجبل علي ضمان الامتثال والتزام التام لشركته من اجل quot; محاربة القرصنة العالمية المتزايدة وجميع أنواع التجارة غير المشروعة.quot; مشيرا الى التعاون الوثيق مع الجهات المختصة كدائرة الجمارك ودائرة التنمية الاقتصادية والشرطة ووزارة الاقتصاد وغرفة دبي لمنع اي تعديات محتملة . جاء ذلك خلال الندوة نقاشية نظمتها quot;جافزاquot; أمس، بعنوان quot;مكافحة التجارة غير المشروعة وحماية حقوق الملكية الفكريةquot; انتهت بتوقيع بيان من قبل جميع الجهات المعنية ينص على ضرورة مكافحة عمليات القرصنة المتنامية وتقليد البضائع لانها تهدد الاقتصاد والقدرة التنافسية للشركات وصحة المستهلكين وسلامتهم .

من جانبه, شدد عمر شتيوي من مجموعة أصحاب العلامات التجارية على ضرورة quot; الحزم بحق المزورين والمقلدين وردعهم من خلال إيقاع عقوبات رادعةquot; مشيرا الى ضرورة التنسيق مع الجهات الاقليمية والعالمية لانها مشكلة لا تقتصر على بلد دون آخر. واعرب عن استعداده تقديم كافة سبل المساعدة والدعم للجهات الحكومية ذات الاختصاص لتحقيق الهدف المشترك ، اضافة الى أن اصحاب العلامات التجارية اكبر المتضررين من سوق التزوير .


اما يوسف عزير مبارك مدير أول إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي فقد ركز على مخاطر المنتجات المقلدة وذات النوعية الرديئة التي من شأنها ان تضر بسلامة وصحة المستهلكين مشيرا الى اهمية التنسيق مع كافة الجهات المعنية من اجل quot;وضع استراتيجية طويلة المدى quot; مشيرا الى انه بلغ مجموع ضبطيات هذه السلع 24 ضبطية من إجمالي 90 ضبطية أنجزتها الجمارك. وفي كلمته, اكد حمد بوعميم، المدير العام لغرفة دبي على أهمية التطور التقني والتكنولوجي وتسارع وتيرة بيئة الأعمال، في عصرنا الحالي مما يستوجب quot;تطوير التشريعات الخاصة بها بما يتناغم مع التطورات التي يعيشها العالم. quot; مشيرا الى ان دور الغرفة هو في :quot;خلق بيئة محفزة لها في الإمارة بما يعزز وعي وثقافة مكونات وفئات مجتمع الأعمال حول أبرز مستجدات الحركة القانونية والتجارية في بيئة العملquot;.

واتفق المجتمعون على ضرورة اتخاذ خطوات من أجل رفع الوعي حول أهمية حقوق الملكية الفكرية في المجتمع والشركات، علاوة على وضع آليات للتعامل مع هذه القضايا على نحو أكثر فعالية وكفاءة . وحول تقليد البضائع التجارية أشار quot;لإيلافquot; عبد الله عبد الرحمن محمد مدير مبيعات لإحدى العلامات التجارية :quot; إن عمليات التزوير تكبد خسائر فادحة للوكيل المستورد وهي تشمل جميع المنتجات المتواجدة بالأسواق لا سيما الماركات العالمية المشهورةquot;, مشيرا الى ان quot;التقليد في مستحضرات التجميل والعطورات ممكن ان يترك نتائج صحية خطيرة على صحة المستهلكينquot;. أكد ان أكثر الحالات شيوعاً هي تقليد الحقائب النسائية والجلدياتquot;. يذكر ان جمارك دبي ضبطت دائرة جمارك دبي بضائع مقلدة بقيمة 3.5 مليون درهم (حوالي مليون دولار اميركي) حيث استحوذت إكسسوارات الهواتف المتحركة والحقائب النسائية وقطع غيار السيارات على 27 بالمئة منها.