دبي: افادت laquo;مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاريraquo; امس في دراسة، بأن laquo;مهرجان دبي للتسوقraquo; يضخ نحو 4 بلايين دولار سنوياً في اقتصاد الامارة، حيث بلغ عدد زوار الدورة الماضية نحو 3.98 مليون زائر، أنفقوا 15 بليون درهم إماراتي (4 بلايين دولار) خلال 32 يوماً. وأضافت ان الزوار الاقليميين والدوليين انفقوا 5.9 بليون درهم خلال مهرجان العام الماضي، كما أنفق سكان الإمارات 6.6 بلايين درهم، وسكان دبي 2.5 بليون درهم.

وأكد رئيس laquo;هيئة دبي للطيران المدنيraquo;، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، ان laquo;قطاعات السياحة والمؤتمرات وتجارة التجزئة، تعتبر من المقومات الرئيسة التي تشكل دليلاً واضحاً على نجاح اقتصاد دبي في تنمية القطاعات غير النفطية، حيث تتفاعل في ما بينها لتقدم مزيداً من فرص العمل، ما يتيح للشركات وقطاع الأعمال تحقيق الازدهار والنموraquo;. وأشار إلى أن دبي، بفضل الالتزام المستمر بتطوير البنى التحتية وتأمين بيئة عالمية رائدة لتجارة التجزئة، أصبحت وجهة رئيسة تستقطب الشركات والزوار من مختلف أنحاء العالم. وأجرت شركة الأبحاث laquo;يوغوف سراجraquo; الدراسة بطلب من laquo;مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاريraquo;، فاستطلعت آراء 898 شخصاً من الزوار الدوليين للمهرجان و198 شخصاً من سكان الإمارات، طيلة مدة المهرجان التي تبدأ في 20 كانون الثاني (يناير) وتستمر إلى 20 شباط (فبراير) سنوياً.

وأعد البحث لتحديد النتائج الرئيسة للمهرجان، من حيث عادات الإنفاق ومدى اهتمام المشاركين بالفعاليات وتحديد جنسيات الزوار وآراء تجار التجزئة بهذا الحدث، الذي اكتسب منذ انطلاقته عام 1996 سمعة عالمية. وبلغ عدد الزوار الذين تواصلوا مع فعاليات المهرجان العام الماضي، نحو 3.98 ملايين شخص، في حين بلغ عدد الزوار الإقليميين والدوليين لدبي أثناء فترة المهرجان 884660 زائراً، غالبيتهم العظمى من الهند (11 في المئة) وبريطانيا (8 في المئة) والسعودية (8 في المئة). وأشارت نسبة 60 في المئة من تجار التجزئة المشاركين في المهرجان، إلى أن الإقبال كان laquo;يماثلraquo; أو laquo;أفضل منraquo; الإقبال الذي شهدوه في دورة عام 2010.

وأشارت المديرة التنفيذية لـ laquo;مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاريraquo;، ليلى سهيل، الى ان هذه الدراسة تأتي في إطار التزام المؤسسة تطوير أدائها ليتناسب مع متطلبات الجمهور ومواكبة المتغيرات المحلية والإقليمية، بخاصة أن المؤسسة تشرف على إدارة laquo;جدول فعاليات دبيraquo; الرسمي وتطويره، والذي يعتبر المرجع الرسمي للنشاطات التي تحتضنها الإمارة. ولعب laquo;مهرجان دبي للتسوقraquo; على مدى السنوات الست عشرة الماضية، دوراً مركزياً في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة لتجارة التجزئة ولتأميـــن فرص العمل الجديدة في قطاعي المؤتمرات وتجارة التجزئة، كمـــا يلعـــب دوراً محورياً في تعزيز حجم عائدات قطاعي التجزئة والضيافة في الإمارة.