موسكو: أعلن نائب وزير المال الروسي السبت ان الحكومة الروسية ستوافق قبل نهاية الشهر على الخطوط الكبرى لاتفاق حول ديون لبيونغ يانغ بقيمة 11 مليار دولار (8,7 مليارات يورو) تعود الى الحقبة السوفياتية.

وكان نائب وزير المال سيرغي ستورشاك زار كوريا الشمالية بين 31 ايار/مايو والثاني من حزيران/يونيو بهدف بحث تسوية هذا الدين الذي يعجز نظام بيونغ يانغ عن سداده.

وقال نائب الوزير في تصريحات نقلها الموقع الالكتروني لوزارة المال الروسية quot;ينبغي الان ان يحصل اتفاق داخلي (في الحكومة الروسية) واعتقد انه يمكننا ان نقترح مشروعا اوليا هذا الشهر في شكل تستطيع الحكومة تأكيد نتائج المناقشاتquot;.

ولم يشأ ستورشاك الادلاء بتفاصيل حول الاتفاق.

وكانت صحيفة ايزفستيا نقلت العام الفائت ان روسيا تنوي شطب تسعين في المئة من ديون كوريا الشمالية على ان تستخدم العشرة في المئة الباقية في تنفيذ مشاريع مشتركة في كوريا الشمالية.

واوضح ستورشاك على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي (شمال غرب) ان قسما من الاتفاق سيشمل استثمارات في مجالات الطاقة والصحة والتربية.

وتحرص موسكو على تنفيذ العديد من المشاريع مع كوريا الشمالية بينها خط للسكة الحديد داخل كوريا ومد خط كهربائي وانبوب لنقل الغاز الروسي الى بيونغ يانغ.