طوكيو: أظهرت بيانات وزارة المالية اليوم الخميس أن واردات اليابان من النفط الخام من ايران هبطت 46.5 في المائة في شهر مايو آيار عما كانت عليه قبل عام إلى ما يعادل 106162 برميلا في اليوم. وبالمقارنة على أساس شهري فإن واردات الخام من إيران في مايو آيار هبطت 7.4 في المائة من 118450 برميلا في اليوم في أبريل نيسان. من ناحية أخرى, أقرت إيران لأول مرة أمس الأربعاء بانخفاض صادراتها النفطية بين 20 و30% عن المستوى الطبيعي البالغ 2.rlm;2 مليون برميل يوميا. وذلك وفقا لما ذكرت وكالة quot;رويترزquot;.

ونفى مسؤول بشركة النفط الوطنية الإيرانية في مؤتمر صحافي بالعاصمة الروسية موسكو أن يكون تراجع الصادرات نتيجة العقوبات المفروضة على بلاده بسبب برنامجها النووي، قائلا: إن حقولا نفطية تخضع لعمليات صيانة وإن إنتاج الخام يجري تحويله للتكرير. لكن الإقرار بأن الصادرات تراجعت بصورة كبيرة إنما هو تغير في مسار طهران التي تنفي حتى الآن أن التدابير الأوروبية والأميركية لها أي تأثير.وقال محمد علي عمادي العضو المنتدب للأبحاث والتكنولوجيا في شركة quot;النفط الوطنية الإيرانيةquot;: quot;خفضنا صادراتنا النفطية 20 إلى 30%. اتجه جزء من الخفض إلى المصافي المحليةquot;.ويقلص عملاء في أوروبا وآسيا مشترياتهم من النفط الإيراني قبيل سريان حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط من الجمهورية الإسلامية في الأول من يوليو (تموز) إضافة إلى منع شركات التأمين الأوروبية من توفير غطاء تأميني للسفن التي تنقل الخام الإيراني.

وقال عمادي إن المستوى الطبيعي لصادرات إيران من الخام هو 2.rlm;2 مليون برميل يوميا بما يتماشى مع التقديرات الخارجية. وسيصل انخفاضا تتراوح نسبته بين 20 إلى 30% بإنتاج النفط إلى ما بين 54.rlm;1 إلى 76.rlm;1 مليون برميل يوميا متراجعا 440 إلى 660 ألف برميل يوميا.