واشنطن: ذكرت تقارير إخبارية أن إحدى وحدات بنك جيه بي مورجان تشيس الأميركية العملاق تكبدت خسائر تصل إلى 5ر7 مليار دولار بسبب تعاملات فاشلة في أسواق المال في الوقت الذي كان جامي دايمون رئيس البنك يأمل أن يؤدي ذلك إلى تحقيق أرباح كبيرة.

وقال دايمون الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة البنك أن قطاع الخدمات الاستثمارية الرئيسي خسر في التعاملات المالية 8ر5 مليار دولار ومن المحتمل ارتفاع هذا المبلغ بمقدار 7ر1 مليار دولار في أسوأ الأحوال. يأتي ذلك فيما تراجعت الأرباح الكلية للبنك بنسبة 9% إلى96ر4 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي. وخفض البنك قيمة أرباح الربع الأول من العام الحالي بمقدار 459 مليون دولار مقارنة بالأرقام التي سبق أن أعلنها بعد مراجعة نتائجها لكشف أي حيل محاسبية يمكن أن يكون قام بها موظفون في البنك لإخفاء النتائج السلبية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن الحد من حجم الخسائر المحتملة وإعادة هيكلة إدارة البنك يمكن أن يساعد ديمون في استعادة ثقة المستثمرين في أسهم البنك بعد أن انخفضت قيمته السوقية بمقدار 7ر39 مليار دولار منذ 5 نيسان/أبريل الماضي. من ناحيته, قال جاري تاونسيند رئيس مؤسسة هيل تاونسيند كابيتال للاستشارات المالية إن الخسائر أقل كثيرا من التقديرات التي سمعها خلال الأيام الماضية.