نيودلهي:كشفت صحيفة هندية يوم الجمعة أن الهند منعت 3 بنوك إيرانية من فتح فروع لها في الهند.ونقلت صحيفة (ذي إنديان إكسبرس) عن مسؤول في وزارة الشؤون الداخلية الهندية أن الوزارة رفضت منح 3 مصارف إيرانية هي بنك بارسيان وبنك اقتصاد نوين وبنك كسرقاد، تصريحاً لإقامة فروع لها، خوفاً من خطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بالتعاملات المصرفية وذلك بناء على تحذير مجموعة العمل المالي المكلفة بمكافحة تبييض الاموال وتمويل الاعمال الارهابية. وقال المسؤول إن 'المصارف الثلاثة لم تحصل على الترخيص لإقامة فروع في الهند.


الا ان مسؤولا في وزارة الاقتصاد الهندية اشار إلى أن الوزارة تخطط لتوجيه طلب جديد إلى وزارة الداخلية تشير فيه إلى 'ضرورة استراتيجية' لفتح هذه الفروع ولكن لم يحصل ذلك حتى الآن. وأصبحت الهند عضواً في مجموعة العمل المالي عام 2010، وبهذه الصفة يجدر بها اتباع المعايير التي تعتمدها المجموعة حيال رصد الأنشطة الخاصة بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب.


وكانت الهند التي تخطط لاستيراد 15.5 مليون طن من النفط الخام من إيران هذا العام، واجهت صعوبة في العثور على مصارف لتحويل الأموال إلى إيران منذ أن أوقف البنك الاحتياطي الهندي عام 2010 اعتماد ''تسهيلات الدفع الآسيوية'' التي اعتمدت عام 1974. وتجري التحويلات منذ ذلك الوقت باليورو عبر مصرف هالك التركي و45' من ثمن النفط الهام يدفع بالروبية (العملة الهندية) عبر بنك يو.سي.أو الهندي.