نيودلهي: تدنى مستوى الفقر في الهند أكثر من 7 نقاط مئوية خلال خمسة أعوام وبات يشمل أقل من 30% من السكان البالغ عددهم 1,2 مليار نسمة عام 2009-2010، بحسب الارقام الرسمية التي نشرتها الحكومة الاثنين، الا ان البيانات الحكومية اظهرت ارتفاعا في معدلات الفقر في ولايات شمال شرق الهند.

وبحسب لجنة التخطيط التي احتسبت مستوى الفقر من خلال استخدام طريقة جديدة تستند الى نفقات العائلات، فإن 29,8% من السكان كانوا يعتبرون فقراء في 2009-2010، مقابل 37,2% عام 2004-2005.

وعلى الرغم من ان التراجع كان اكثر وضوحا في المناطق الريفية اذ تراجع مستوى الفقر من 42% الى 34%، فقد شهدت ولايات نائية عدة تفاقما في ظروف حياتها مثل اسام وميغالايا وميزورام وناغالاند، بحسب بيان صادر عن الهيئة الحكومية.

وتتم الاستعانة بالارقام بشأن معدلات الفقر لتقييم مستوى المساعدات الحكومية، اذ ان اي شخص يعيش تحت هذا الخط يتلقى مساعدات غذائية وغازا للطهي بواسطة محال تابعة للدولة.

وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اثارت لجنة التخطيط جدلا كبيرا عبر اعلانها ان الاشخاص الذين يقبضون راتبا يوميا بـ25 روبية (نصف دولار) في الارياف و32 روبية (0,63 دولارا) في المدينة ليسوا فقراء ولا يمكنهم الافادة من مساعدات اجتماعية.

واثار هذا الاقتراح الذي وافقت عليه حكومة رئيس الوزراء مانموهان سينغ استياء الاقتصاديين والعمال الاجتماعيين لكن ايضا اعضاء في الحزب الحاكم، حزب المؤتمر (يسار الوسط) بزعامة سونيا غاندي.