المنامة: بلغ حجم التبادل التجاري بين البحرين والولايات المتحدة خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 944 مليون دولار مقارنة مع 767.3 مليون دولار في ذات الفترة من 2011، بارتفاع بلغ 176.7 مليون دولار أي ما نسبته 23 في المائة.
وكان التبادل التجاري بين الجانبين بلغ نحو 500.2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع حوالي 537.3 مليون دولار في نفس الفترة من 2011 بتراجع بلغت نسبته 6.9 في المائة.
وأوضحت بيانات رسمية صادرة عن الحكومة الأميركية، أوردتها صحيفة quot;الوطنquot; البحرينية اليوم أن شهر مارس الماضي شهد أكبر تبادل تجاري بين البلدين حيث بلغت الصادرات البحرينية إلى الولايات المتحدة 89.4 مليون دولار، أما الواردات الأميركية إلى البحرين فبلغت 120.1 مليون دولار.
وأشارت البيانات إلى أن أدنى تبادل تجاري خلال النصف الأول من العام الجاري، كان من نصيب شهر مايو الذي بلغت واردات المملكة منه 84.8 مليون دولار، في حين وصلت الصادرات إلى حوالي 40 مليون دولار.
ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال يناير الماضي إلى 30.6 مليون دولار، حيث بلغت صادرات البحرين للولايات المتحدة 64.3 مليون دولار، أما واردات البحرين فبلغت نحو 94.9 مليون دولار، وفي فبراير بلغت واردات المملكة من الولايات المتحدة حوالي 91.5 مليون دولار، في حين وصلت الصادرات إلى حوالي 40 مليون دولار، وذلك بحسب البيانات.
أما في أبريل الماضي بلغت الواردات إلى البحرين حوالي 95 مليون دولار، في حين وصلت الصادرات إلى حوالي 62.1 مليون دولار، وفي يونيو وصلت واردات البحرين إلى 107.1 مليون دولار، أما الصادرات إلى أميركا فبلغت 54.7 مليون دولار.
يشار إلى أن القطاعات ذات العلاقة بالتبادل التجاري بين البحرين وأميركا تشمل قطاع الطيران، القمح والسيارات، المعدات التقنية كواردات للمملكة، والمواد الخام كالألمنيوم والبتروكيماويات كصادرات لأميركا.
من جانب آخر، وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال أغسطس الماضي نحو 38 مليون دولار، حيث بلغت صادرات البحرين للولايات المتحدة 71.2 مليون دولار، أما واردات البحرين فبلغت 109.2 مليون دولار، وفي سبتمبر بلغ التبادل التجاري 42.7 مليون دولار، وسجلت واردات المملكة 74.8 مليون دولار، في حين وصلت الصادرات إلى 32.1 مليون دولار.
يذكر أن البحرين كانت الدولة الأولى في المنطقة التي تبرم اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة ونتيجة لذلك أسست شركات أميركية مثل quot;أوكسيدنتال بتروليمquot;، quot;أيرنيست آند يونغquot;، quot;كرافت فودزquot; وشبكة quot;سي إن بي سيquot; التلفزيونية و يونايتد أيرلاينزquot; مقار لها في البحرين أو على الأقل أصبحت لديها عمليات رئيسة، كما أن شركات بحرينية كبرى كشركة الخليج لصناعة البتروكي ماويات quot;جيبكquot; وأخرى صغرى كشركة quot;الصباياquot; للمواد التجميلية استفادت خلال الأعوام القليلة الماضية من اتفاقية التجارة الحرة.
وقد حققت البحرين فائضاً في ميزانها التجاري مع الولايات المتحدة بلغ 109.3 مليون دولار خلال العام الأول لتطبيق الاتفاقية.