القاهرة: أعلن وزير المالية المصري ممتاز السعيد اليوم وصول 500 مليون دولار قيمة الدفعة الأولى من الوديعة القطرية البالغة ملياري دولار حيث تم بالفعل تحويل المبلغ من قطر الى حساب وزارة المالية بالبنك المركزي.

وقال السعيد في تصريح صحافي هنا quot;ان الوزارة طلبت من البنك المركزي المصري تحويل قيمة هذه الشريحة الى الجنيه لاستخدامها في تعزيز موارد الخزانة العامة على أن تلتزم الوزارة بسداد كافة الالتزامات المترتبة على الوديعةquot;.

وأشاد بحرص الحكومة القطرية على تحويل باقي مبلغ الوديعة التي من المنتظر أن تصل خلال سبتمبر المقبل مشيرا الى أن هذه ليست المساعدة الأولى التي تقدمها قطر لمصر حيث سبق أن قدمت منحة لمصر بقيمة 500 مليون دولار تم تحويلها للقاهرة في أول أكتوبر الماضي.

وحول ملف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي قال السعيد ان زيارة كريستين لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي للقاهرة لقيادة المشاورات بين الصندوق والحكومة لتوقيع اتفاق جديد مع الصندوق quot;تمثل رسالة مهمة لمجتمع الأعمال والاستثمار في الداخل والخارج بأن الاقتصاد المصري بدأ التعافي بالفعلquot;.

وأكد قدرة مصر على تجاوز الأزمة الراهنة واستعادة الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والأمني بجانب النمو الشامل والمستمر للاقتصاد مضيفا أن الزيارة تؤكد أيضا حرص الصندوق على دعم ومساندة البرنامج الاصلاحي للحكومة المصرية.

وقال الوزير السعيد ان الحكومة المصرية في انتظار وصول البعثة الفنية لخبراء الصندوق لاستكمال المشاورات الخاصة بالبرنامج الى جانب بحث قيمة التمويل المطلوب له مشيرا الى أنه من المنتظر توقيع الاتفاق خلال نوفمبر المقبل بعد استكمال الاجراءات اللازمة وعرضه على مجلس ادارة الصندوق.