رايونغ (تايلاند): قالت فورد موتور إن سيارتها الصغيرة فوكاس فى سبيلها لتصبح السيارة الأكثر مبيعات فى العالم هذا العام لتزيح تويوتا كورولا.وباعت فورد 489615 سيارة فوكاس سيدان وهاتشباك فى النصف الأول من 2012. يزيد ذلك نحو 27 ألف سيارة تقريبا عن تويوتا كورولا التى احتلت طويلا مرتبة السيارة الأعلى مبيعات فى العالم.

فورد أصدرت هذا الإعلان فى مصنعها التجميعى فى رايونغ الذى افتتح فى مايو لإنتاج فوكاس، وتبلغ القدرة الإنتاجية للمصنع التايلاندى الذى يعد واحدا من أكثر مصانع فورد تقدما، تبلغ 150 ألف سيارة سنويا تباع فى تايلاند وفيتنام وأستراليا وبلاد أخرى فى المنطقة. وتباع فوكاس التى جرى تجديدها مؤخرا فى أكثر من مائة دولة، وتحقق السيارة مبيعات قوية فى الولايات المتحدة، حيث ارتفعت مبيعات فوكاس واحدا وثلاثين بالمائة فى النصف الأول من العام مقارنة بـ2011، لكن الكورولا لا زالت هى السيارة الأولى فى الولايات المتحدة حيث تفوقت على فوكاس بنحو 27500 سيارة فى النصف الأول من العام.

ولا زال بمقدور الكورولا التفوق على فوكاس عالميا، ففى نفس هذا الوقت من هذا العام كانت فوكاس متفوقة على الكورولا، لكن الأخيرة تمكنت من سد الفجوة فى النهاية وتفوقت على مبيعات فوكاس بنحو مائة ألف سيارة بحسب شركة آى إتش إس غلوبال إنسايت.