فرانكفورت: خفض البنك المركزي الاوروبي الخميس توقعاته للنمو في منطقة اليورو لهذه السنة والسنة المقبلة على ضوء استمرار تدهور الاوضاع الاقتصادية في المنطقة.

وبات البنك المركزي الاوروبي يتوقع تراجع اجمالي الناتج الداخلي بنسبة 0.4% للعام 2012 مقابل 0.1% في توقعاته السابقة في حزيران/يونيو، فيما يتوقع للعام 2013 نموا بنسبة 0.5% مقابل 1% في حزيران/يونيو.

هذه الارقام هي معدل تحتسبه وكالة فرانس برس استنادا الى ارقام توقعات البنك المركزي الاوروبي التي تصدر على شكل هوامش. وسجلت منطقة اليورو تقلصا في نشاطها الاقتصادي بنسبة 0.2% في الفصل الثاني من السنة بعد انعدام النمو في الفصل الاول، وهو ما اكده مكتب الاحصاءات الاوروبي يوروستات الخميس في دفعة ثانية من التوقعات. وتفيد الارقام عن فوارق كبيرة بين الدول.

ويتضح من ارقام النمو ان المانيا (+0.3%) وهولندا (+0.2%) والنمسا (+0.2%) وحتى فرنسا ولو بقدر اقل (0%) قاومت الأزمة، في حين سجلت اسبانيا (-0.4%) وبلجيكا (-0.6%) وايطاليا (-0.7%) انكماشا.

تزداد التوقعات بعودة الانكماش الى منطقة اليورو بمجملها مع تسجيل فصلين متتاليين من الانكماش في اجمالي الناتج الداخلي، مع صدور مؤشرات غير مشجعة أخيرا.

وبالنسبة الى التضخم في منطقة اليورو الذي يترتب على البنك المركزي ابقاؤه دون 2% على المدى المتوسط، فقد رفعت المؤسسة المالية توقعاتها للعام 2012 الى 2.5% مقابل 2.4% سابقا، والى 1.9% للعام 2013 مقابل 1.6% سابقا.

وبالرغم من تدهور الاوضاع في منطقة اليورو، فقد تسارع التضخم في الاشهر الاخيرة بسبب ارتفاع اسعار النفط الذي يتوقع المحللون ان يكون تاثيره مؤقتا. وابقى البنك المركزي الاوروبي الخميس على معدل فائدته الرئيس بمستوى 0.75%، وهو ادنى مستوياته تاريخيا.