الرياض: إختتمت اليوم فعاليات المنتدى الثاني للبتروكيماويات 2012، الذي نظمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية في مقرها بالرياض، وذلك عبر جلسة ختامية ناقشت أهمية تحديد المستجدات في مجال الطاقة والتقنيات المتقدمة لتحديد خصائص البتروكيماويات فضلاً عن تحديد المواد المحفزة المتطورة لتصنيع بولي اوليفينات.
وترأس الجلسة الختامية التي جاءت بعنوان quot;المجالات الجديدة في مواد الطاقةquot; المشرف على معهد بحوث البتروكيماويات بالمدينة الدكتور حامد المقرن، تحدث خلالها رئيس قسم الكيمياء غير العضوية في جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة البروفسور بيتر إدواردز عن quot;المعادن وحالات التوصيل والتوصيل الفائق للموادquot;، مبيناً أن هناك معادن جيدة ورديئة التوصيل ومعادن عازلة، مشيراً إلى أن المعدن غير اللامع الذي يتمتع بلون أسود قاتم والمعروف كيميائياً بأكسيد الفخار (السيراميك) يعد أفضل المعادن الموصلة للكهرباء في درجات حرارة منخفضة.
بعد ذلك قام رئيس قسم الكيمياء غير العضوية في جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة البروفسور بيتر إدواردز، والضيوف المشاركون بالمنتدى، بجولة على المدينة شملت العديد من المعاهد كمعهد بحوث البتروكيماويات ، اطلعوا خلالها على عرض مختصر من المختصين في المعهد عن المشاريع والدراسات الجارية والمنفذة والوحدات العلمية كوحدة الوقود النظيف، ومشروع تدوير المواد البلاستكية.
وشملت الجولة زيارة المركز الوطني للتقنية متناهية الصغر( النانو)، شاهدوا خلالها التجهيزات والمعامل التي يحتويها المركز مثل معمل المجاهر الالكترونية وتشمل المجهر الالكتروني النفاذ ، والمجهر الماسح ، ومجهر القوة الذرية، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، كما تعرفوا على التطبيقات المستخدمة لهذه المجاهر.
وفي نهاية الجولة دعى البروفيسور بيتر إدواردز رئيس قسم الكيمياء غير العضوية في جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، ضيوف المنتدى والجميع إلى المشاركة في منتدى البتروكيماويات الثالث 2013، والمقرر عقده في رحاب جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة.
وكان المنتدى قد ناقش على مدى أربعة أيام التقنيات المتقدمة لتحديد خصائص البتروكيماويات، والطرق المستدامة في الصناعات البتروكيميائية، والابتكارات في مجال المواد المحفزة لعمليات تكرير البترول، كما ناقش الاتجاهات الحديثة في مجال المحفزات للصناعات البتروكيميائية، والعمليات المبتكرة للأحتراق النظيف للوقود، بالإضافة إلى المواد المحفزة المتطورة لتصنيع بولي اوليفينات.
وقد استقطب المنتدى العديد من الخبراء والعلماء من المملكة المتحدة والصين وماليزيا ومختلف دول العالم، وهيأ مجالات جديدة للبحث العلمي التطبيقي والتعاون في مجال البتروكيماويات وتكرير البترول.