أنقرة: أفاد quot;صلاح الدين كابلانquot; رئيس رابطة مصدري السجاد في جنوب شرق الأناضول، أن المعرض الدولي للسجاد الذي أقيم في الأسبوع الماضي، قد حقق نجاحاً واسعاً بمشاركة أكثر من 50 دولة.

وقال quot;كابلانquot; لمراسل الأناضول: quot;تضاعفت صادرات تركيا من السجاد أربعة أضعاف، وهناك فضل كبير لمصنعي السجاد في ولاية quot;غازي عينتابquot; في هذا النجاح، نظراً إلى متابعتهم الحثيثة لأحدث التقنيات العالمية في مجال تصنيع السجادquot;.

وأضاف أن: quot;تركيا تنتج حوالى 40% من قطع السجاد في العالم، ونسعى إلى زيادة هذه النسبة، فنحن نمتلك الآلات الحديثة التي قد تفتقدها بعض الدول، فهناك أكثر من الف آلة تصنيع للسجاد في quot;ولاية غازي عينتابquot; وحدها، تنتج سنوياً حوالى 350 مليون متر مربع، وتؤمّن فرص عمل لأكثر من 20 ألف عامل، حيث يصدر ثلثا الانتاج إلى خارج تركيا، ويوزع الثلث في الأسواق المحليةquot;.

ولفت كابلان إلى أن المادة الخام المستعملة في تصنيع السجاد تؤمن من الخارج، وquot;ما يحدث في سوريا أثر علينا، لكونها بوابتنا إلى الشرق الأوسط، مع أنه لا تبادل تجاري بيننا في مجال السجاد، واليوم نضطر لشحن بضاعتنا بالبواخر، عبر مينائي اسكندرون ومرسين على البحر المتوسط، الأمر الذي يترتب عليه خسارة في الوقت والمال، فعامل الوقت مهم جدا بالنسبة إلى الزبائن، لأن الطلب الذي كان يصل خلال 10 أيام أصبح يستغرق 50-60 يومًا.

واعتبر كابلان أن أهم ما يواجه القطاع من صعوبات، يتلخص في اتساعه وزيادة عدد المنافسين، إضافة إلى أن المصنعين يصرّون على الاحتفاظ بزبائنهم، ولو اضطرهم ذلك إلى التضحية بجزء من أرباحهم، فضلاً عن صعوبة التي يواجهونها في تأمين المساحات اللازمة لمنشآتهم.