طرابلس: استؤنفت حركة الملاحة الجوية مع حلول مساء الأحد في مطاري طرابلس وبنغازي الدوليين في ليبيا بعد اضراب للمراقبين الجويين ادى الى شل الحركة طيلة عشر ساعات، على ما افاد مصدر ملاحي.

واعلن هذا المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;الحركة استؤنفت في طرابلس وبنغازيquot;، من دون اية توضيحات اخرى. وكان تقرر تعليق الحركة حوالى الساعة العاشرة ت غ صباحًا بدون سابق انذار للشركات الجوية.

وهكذا اضطرت طائرة تابعة للخطوط الجوية التونسية الى البقاء على مدرج مطار بنغازي (شرق ليبيا)، بينما تحولت طائرة تابعة لشركة قطر ايرويز كانت تستعد للهبوط في بنغازي الى مطار الاسكندرية في مصر.

وبرر المراقبون الجويون اضرابهم باسباب متناقضة، حيث ان بعضهم تحدث عن المطالبة بزيادة الاجور، والبعض الاخر عن تدهور الظروف الامنية. والخميس علقت حركة الملاحة الجوية بدون سابق انذار طوال 12 ساعة في مطار بنغازي شرق ليبيا لاسباب امنية.

وتحدث مسؤولون ليبيون حينها عن quot;تهديداتquot; تلت الهجوم الذي تعرضت له الثلاثاء القنصلية الاميركية، وقتل خلاله اربعة اميركيين، بينهم سفير الولايات المتحدة كريس ستيفنز. واوضحوا ان القرار اتخذ على اثر معلومات حول احتمال وجود صواريخ ارض-جو محمولة.

وتحدثت دول غربية والحلف الاطلسي اثر النزاع الليبي عن اختفاء الاف الصواريخ ارض-جو محمولة، واخرى يتم التحكم بها عن بعد.