كشف وزير أردني أن المنح والمساعدات للعام الحالي، والمتوقع أن تبلغ 650 مليون دولار، لن تكفي لتغطية الاحتياجات التمويلية للدعم الحكومي المقدم للمحروقات والكهرباء، والتي ستتجاوز الـ 2 مليار دولار مع نهاية العام الحالي.


جعفر حسان أثناء توقيع اتفاقية مع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

عصام المجالي من عمّان: بيّن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان أنه حتى الآن لم تصل المنح العربية النقدية لدعم الموازنة، آملاً أن يكون هناك دعم عاجل للمملكة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردن.

وكشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان أنه سيتم التوقيع على كل اتفاقيات المساعدات والمنح (الأوروبية والأميركية) والتي ستبلغ 650 مليون دولار، منها 400 مليون دولار منح 50 بالمئة، من بينها لدعم الموازنة، والباقي لمشاريع تنموية، و250 مليون دولار قروض ميسرة، 200 مليون دولار، منها لدعم الموازنة.

وكان الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي وعبد الوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وقعا على الاتفاقية الإطارية المنظمة لمساهمة دولة الكويت الشقيقية في المنحة التي أقرها قادة مجلس التعاون الخليجي للأردن بقيمة (5) مليار دولار، حيث أقرّت الحكومة الكويتية أخيراً هذه المساهمة، وقامت بتخصيص مبلغ (1.25) مليار دولار، وتكليف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بإدارة تنفيذ هذه المساهمة.

تشمل المنحة الكويتية مخصصات بحوالى 104 مليون دولار لمشاريع قطاع الصحة، و67 مليون دولار للتعليم العام والعالي، و84 مليون دولار لقطاع المياه، وحوالى 218 مليون دولار لقطاع الطاقة، و317 مليون دولار لقطاع النقل والطرق. كما وتم تخصيص مبلغ بحوالى 458 مليون دولار للمشاريع الخاصة بالتنمية المحلية وتنمية المحافظات.

يذكر أن أكثر من 687 مليون دولار مخصص للمشاريع الحالية والمستمرة في موازنة عام 2012 وللأعوام المقبلة، وحوالى 563 مليون دولار لمشاريع جديدة، تبدأ غالبيتها عام 2013 من ضمن القيمة الكلية للمنحة الكويتية، والبالغة 1.25 مليار دولار.

هذا وستحكم منحة كل مشروع اتفاقية محددة لهذه الغاية، ومن المتوقع البدء بالاستفادة من هذه المنحة للمشاريع المستمرة في موازنة عام 2012 بأثر رجعي لجزء منها، واعتباراً من شهر نيسان/أبريل الماضي.