عمّان: قال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الأردنية الدكتور جعفر حسان إنه بالرغم من كل المساعدات المتوقع الحصول عليها، سواء عربيًا أو أجنبيًا ودوليًا، قبل نهاية العام، إلا أنها لن تكفي لتغطية متطلبات دعم المحروقات والكهرباء، والتي ستزيد على ملياري دينار هذا العام.

وأضاف الوزير أنه سيتم استلام المساعدات الأوروبية والأميركية في القريب العاجل مع انتظار المساعدات العربية. من جانب آخر بيّن حسان في تصريحات للرأي الأردنية اليوم أن الزيارة الأخيرة له لواشنطن تم فيها وضع الجانب الأميركي في آخر تطورات وضع الاقتصاد الأردني، إضافة إلى ملف اللاجئين السوريين، وتم طلب مساعدات إضافية للمملكة بناء على ذلك.

وأضاف حسان أنه تمت أيضًا مقابلة ممثلي البنك الدولي ومناقشتهم بطلب الأردن لقرض دعم موازنة جديد للعام المقبل بقيمة 100 مليون دولار ضمن الاستراتيجية الوطنية بين الأردن والبنك للفترة من 2011 إلى 2014.

وقال إن الأردن والولايات المتحدة الأميركية وقعا أخيرًا اتفاقية منحة نقدية إضافية تقدم الولايات المتحدة من خلالها إلى المملكة منحة إضافية بقيمة 100 مليون دولار، ستخصص لدعم مباشر للموازنة العامة للعام 2012. وبهذا يبلغ مجموع المساعدات الأميركية الاقتصادية للأردن خلال العام 2012 حوالى 477 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2012، منها حوالى 284 مليون دولار.

وكان البنك الدولي وافق بداية في العام الحالي على إقراض الأردن قرض سياسة التنمية الموجّه لدعم الموازنة العامة بقيمة 250 مليون دولار أميركي، وهو جزء الاستراتيجية الوطنية بين الجانبين، والتي تخصص مبلغ 600 مليون دولار لها، بما فيها قرض سياسة التنمية لدعم الموازنة العامة ضمن برنامج تلك الاستراتيجية للأعوام 2011-2014 لمساعدة الأردن في سياسته المالية وفي تنفيذ اولوياته التنموية.