عمّان: كشفت معلومات شبه رسمية أن مجموع ما تم تصديره من ثمار الزيتون الأخضر الأردني بلغ حوالي (39) الف طن خلال الفترة من 2005-2010 حيث شكلت نسبة الصادرات 5% من مجموع الإنتاج المحلي لنفس الفترة، علماً بأن 98% من هذه الصادرات كانت لإسرائيل.

وتبلغ قيمة الدخل السنوي من منتجات الزيتون تقدر بحوالي 100 مليون دينار علاوة على حجم الاستثمارات بهذا القطاع والمقدرة بنحو مئات الملايين اذا ما تم احتساب قيمة الارض المستغلة في زراعة الزيتون والصناعات القائمة عليها.

على صعيد متصل أنجزت اللجنة التوجيهية المنظم للمعرض الدولي الثالث لتكنولوجيا وصناعة الزيتون2012 كافة الترتيبات الخاصة بالمعرض والذي ستقام فعالياته في مدينة الحسين للشباب خلال الفترة من 25 ndash; 26 نيسان(ابريل) الحالي بتنظيم من الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون(جوبيا).

ويقام المعرض تحت رعاية تحت رعاية المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون جين لويس بارجول.

وقال المهندس محمد الجازي نائب رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون(جوبيا) رئيس اللجنة التحضيرية لـ أيلاف أن 40 شركة منتجة ومصدرة لمنتجات الزيتون والتكنولوجيا المرتبطة بها ستشارك في المعرض بمساحة اجمالية بلغت 800 متر مربع منها أجنحة وطنية رسمية من كل من الأردن وايطاليا وفلسطين ولبنان ومصر وتركيا.

وأوضح أن وفودا رسمية ستزور المعرض خلال فترة انعقاده من ليبيا والعراق والكويت والسعودية وكردستان العراق ومصر وسورية واسبانيا والامارات.

وأضاف الجازي أن هذه الشركات تمثل قطاعات الزيتون وزيت الزيتون وآلات العصر وآلات التعبئة والتخزين والآن تخليل الزيتون والتغليف وأشتال الزيتون إضافة إلى منظمات دولية وإقليمية كالمجلس الدولي للزيتون ومقره مدريد وهيئة اتفاقية أغادير. وتضم قائمة الدول المشاركة في المعرض الأردن وفلسطين وسورية والسعودية ومصر وليبيا وتونس وتركيا وألمانيا وايطاليا.

وحول علاقة الجمعية المستقبلية بالمجلس الدولي للزيتون، اشار الجازي الى اهمية هذه العلاقة المتنامية خاصة وان المجلس الدولي لزيت الزيتون هي منظمة حكومية دولية مقرها في مدريد بإسبانيا، تضم 23 دولة كأعضاء، وهي تشجع زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم عن طريق تتبع الإنتاج، وتحديد معايير الجودة، وأكثر من 85 % من الزيتون في العالم هي التي تزرع في الدول الأعضاء بالمجلس الدولي لزيت الزيتون.

وقال إن أهمية قطاع الزيتون في الأردن تستوجب تعاون كافة الجهات الحكومية والخاصة لإنجاح هذا المعرض وترويجه بكافة الوسائل الفعالة، وبما يتناسب مع مكانة الأردن المتميزة في هذا المجال.

وأشار إلى أن الأردن احتل المرتبة الثامنة عالميا من بين الدول المنتجة للزيتون بمستوى زراعي وصل إلى (20) مليون شجرة وحجم إنتاج يقدر ب (130) ألف طن. كما يعمل في الأردن (116) معصرة زيتون من بينها معاصر تستخدم احدث وسائل إنتاج وعصر الزيتون على البارد وتنتج أصناف زيت زيتون على درجة عالية من الجودة والمذاق المتميز، وتضاعفت صادرات زيت الزيتون خلال السنوات الأخيرة لتصل إلى ستة ملايين دينار خلال العام 2009.