طوكيو: تعتزم الحكومة اليابانية مطالبة الصين بدفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت ببعثاتها الدبلوماسية التي استهدفت خلال التظاهرات الأخيرة المناهضة لليابان في البلاد.

وقال سكرتير مجلس الوزراء أوسامو فوجيمورا الخميس quot;ننوي طلب تعويضات عن الاضرار التي لحقت ببعثاتناquot;. واوضح ان الخسائر والاضرار التي اصابت كيانات في القطاع الخاص (مطاعم ووكالات سيارات وغير ذلك) من اختصاص القانون الصيني.

والقرار الذي اتخذته الحكومة اليابانية في الاسبوع الماضي بتأميم جزر تطالب الصين بالسيادة عليها في بحر الصين الشرقي رفع منسوب التوتر بين البلدين، وتسبب طيلة اسبوع في تظاهرات مناهضة لليابان، تخللتها اعمال عنف احيانا في عدد من المدن الصينية.

ومنذ اسابيع، تنظم في البلدين تظاهرات متشددة بشان ارخبيل سنكاكو الصغير، الذي تطالب به بكين، وتطلق عليه اسم دياويو. وتقع هذه الجزر على بعد نحو 200 كلم شرق سواحل تايوان، التي تطالب هي الاخرى بالسيادة عليها، وعلى بعد 400 كلم غرب جزيرة اوكيناوا (جنوب اليابان).

وفي حين بدا ان بكين قررت وضع حد لهذه التظاهرات، التي تستهدف طوكيو، اعلن سكرتير الحكومة اليابانية من جهته عن مبادرة تصالحية يابانية، مؤكدا ان quot;رئيس الوزراء يعتزم تعيين موفد خاص، في اطار الجهود التي تبذلها حكومتنا لتسوية هذا الملف بهدوء عبر الطرق الدبلوماسيةquot;. الا انه اكد ان احدًا لم يتم تعيينه حتى الآن، وان شكل المهمة لم يتقرر بعد.