الخرطوم: قال المهندس بركات محمد صالح مدير فرع السودان في شركة النصر العامة للمقاولات quot;حسن علام quot; المصرية ان شركته فازت بمناقصة سودانية متغلبة في ذلك على 3 شركات صينية و3 شركات سودانية وشركة إرتيرية وأخرى مصرية هي المهندس عثمان محمد عثمان وشركاه.

واضاف في تصريحات خاصة لوكالة الاناضول للأنباء أن السودان طرحت مناقصة لإقامة طريقين يربطان أراضيها بدول مجاورة وأن شركته فازت بها عقب منافسة حادة مع شركات مقاولات محلية وعربية وعالمية.

وأشار صالح الى أن الطريق الأول هو طريق طوكر - قارورة، وتتم اقامته على حدود البحر الأحمر بطول 180 مليون كيلو متر ويربط السودان بدولة اريتريا المجاورة، ويتم تنفيذه خلال 42 شهر.

أما الطريق الثاني فهو طريق القطارف - سمسم ويربط ولايات سودانية عدة بعضها البعض بطول 145 مليون كيلو متر، ويتم تنفيذه خلال 36 شهر. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للطريقين 700 مليون جنيه سوداني أي ما يعادل 110 ملايين دولار.

وفي ما يتعلق بمصادر تمويل الطريقين، قال صالح إن صندوق إعمار الشرق الكويتي وافق على تقديم قرض للحكومة السودانية بتكلفة الطريقين، على أن تسدده في سنوات لاحقة.

بالنسبة إلى العائد الاقتصادي للطريقين على السودان، قال المهندس بركات محمد صالح إن الطريقين يلعبان دورا مهما في زيادة التبادل التجاري بين السودان والدول المجاورة، كما يفتح الباب امام حرية الانتقال بين البلدين.

وفي ما يتعلق بحجم استثمارات شركة النصر العامة للمقاولات quot;حسن علامquot; المصرية داخل السودان، قال مدير فرع السودان في الشركة إن حجم هذه الاستثمارات تجاوز 1.3 مليار جيه تم استثمارها في مشروعات طرق وكباري ووحدات سكنية، كما نفذت الشركة ازدواج طريق المطار بورسودان.

وتعدّ النصر العامة للمقاولات أحد اكبر شركات المقاولات المصرية التابعة للدولة، ولديها تواجد داخل العديد من دول العالم، خاصة داخل افريقيا والمنطقة العربية.