قالت قيادات غرفة تنظم رحلات حجاج الشركات السياحية في مصر إن أسعار الحج السياحي أو الفاخر انخفضت هذا العام بسبب المنافسة الشديدة بين الشركات.


القاهرة: قال حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات السياحية، الذي يمثل شركات السياحة العاملة في مصر، quot;إن أسعار الحج السياحي الذي تقدمه شركات السياحة المصرية انخفضت هذا العام بنسبة تبلغ 15 % في المتوسط بسبب المنافسة بين الشركات وإجراء قرعة لاختيار الحجاجquot;.

أضاف في مكالمة هاتفية لوكالة quot;الأناضولquot; للأنباء اليوم، حيث يتواجد خارج مصر: quot;انه تم إجراء قرعة بالكمبيوتر لاختيار 30 ألف حاج، يمثلون حصة الحج السياحي، منهم 13 ألف حاج يؤدون الفريضة عبر البر من بين 80 ألف حاج هم عدد حجاج مصر هذا العامquot;.

أوضح quot;انه رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد فان المصريين لديهم الإقبال نفسه على الحج، حيث تقدم 70 ألف حاج للحصول على تأشيرات الحج السياحي البالغة حصتها 30 ألف فقطquot;.

يذكر أن إجمالي عدد الحجاج المصريين هذا العام سيبلغ حوالى 80 ألف حاج، موزعين على ثلاث جهات، وهم حجاج القرعة، ويتم خدمتهم عبر بعثة الحج المصرية، وتشرف على إدارته وزارة الداخلية. وحجاج الجمعيات الأهلية، وتشرف على إدارته وزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية، وثالثا حجاج الوكالات والشركات السياحية، وتشرف على إدارته وزارة السياحة، وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية.

وقال رئيس غرفة الشركات السياحية quot;إن الغرفة اشترطت شروطا قوية على شركات السياحة المشاركة في الحج السياحي هذا العام، كما قررت الغرفة تشكيل مجلس حكماء لتوقيع عقوبات رادعة على أية شركة لا تلتزم ببرامج الرحلات المعتمدة من الغرفة والوزارةquot;.

اتفق معه ناصر ترك نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية، حيث قال quot;إن أسعار الحج السياحي انخفضت بنسبة تتراوح بين 15 % و20 % هذا العام، شاملة الإقامة والطعام وكل مصروفات الحاج، وارجع ذلك إلى المنافسة بين الشركات وإجراء قرعة لاختيار الحجاجquot;.

أضاف في مكالمة هاتفية لوكالة quot;الأناضولquot; للأنباء اليوم حيث يتواجد خارج مصر: quot;أن أسعار الحج البري انخفضت من 28 ألف جنيه مصري في العام الماضي إلى 20 ألف جنيه العام الجاري في المتوسط، بينما انخفض الحج الجوي من 36 ألف جنيه إلى 28 ألف جنيه في المتوسطquot;.

وقال quot;إن غرفة شركات السياحة نجحت في تخفيض أسعار الحج حتى أصبح أقل من حج القرعةquot;حسب قوله. وأوضح quot;أن تكلفة الحج السياحي البري هي 20 ألف جنيه بوجبات الطعام وإقامة في فنادق 4 نجوم، بينما حج القرعة بـ 22 ألف جنيه بدون وجبات رغم أن الفرق في مصاريف نقل حاج القرعة بالطائرة 1500 جنيه فقطquot;.

ومن أسباب انخفاض الأسعار هذا العام قال ترك quot;إن الغرفة نجحت في تخفيض 10 مليون ريال سعودي من قيمة الخدمات المقدمة للحجاج المصريين في منطقتي المشاعر (عرفات ndash; منى) بعد التفاوض مع مؤسسة الطوافة السعودية، مما ساهم في تخفيض أسعار الحجquot;.

وقلل من حجم إنفاق الحجاج المصريين في السعودية قائلا quot;إن إنفاق الحاج خارج مصروفات الرحلة ليس كبيرا، وينحصر في بعض الهدايا التي يشتريها الحاج للأقارب، لان كل البضائع متوافرة في مصرquot;على حد قوله. وقدر متوسط إنفاق الحاج المصري بقوله quot;إنني اقدر متوسط إنفاق 80% من الحجاج المصريين، البالغ عددهم 80 ألف حاج، بمبلغ يتراوح بين 3 و4 الآف جنيه لكل حاجquot;.

وأوضح quot;أن الحج عبادة وطاعة، يطبق فيها الحاج مبدأ انفق ينفق عليك، وكل ما يتم إنفاقه في الحج تحصل الدولة فيه على حقها من الضرائب أو الجماركquot;. وقال quot;إن الغرفة توصلت إلى حلول مع المسؤولين السعوديين لكل المشاكل التي كانت تواجه الحجاج المصريين بكل أنواع الحج، سواء قرعة أو جمعيات أو سياحيquot;.

أكد أن أي خلاف بين المسئولين عن أنواع الحج يظل خلافا داخليا، وأن الغرفة عندما تتحدث عن مشاكل الحجاج فهي تبحث عن راحة وخدمة كل المصريين.

يذكر أن اتصالات جرت بين كبار المسؤولين في مصر والسعودية من اجل زيادة عدد الحجاج المصريين لنحو 90 ألفا بالنظر إلى الزيادة التي طرأت على عدد السكان في مصر، والذي بلغ نحو 91 مليون نسمة.

إلا أن آخر تعداد رسمي للسكان صدر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2010 مازال معتمدا في التعاملات الدولية ويشير إلى أن عدد سكان مصر دون الـ80 مليون نسمة، حيث إن مشروع التعداد العام يجري كل عشر سنوات.