الرباط: منح البنك الدولي قرضا للمغرب بقيمة 300 مليون دولار من أجل تمويل مشروع دعم الشطر الثاني من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ووقع على الاتفاقية الخاصة بالقرض عن الجانب المغربي نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية، فيما وقعها عن البنك الدولي سيمون كراي مدير القسم المغاربي بالمكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك. وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الشطر الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يندرج في إطار استمرارية الشطر الأول الذي تم إطلاقه سنة 2005، والذي يرتكز على خمسة برامج ذات أولوية تهم محاربة الفقر في الوسط القروي، ومحاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، ومحاربة الهشاشة الاجتماعية وبرنامج أفقي وبرنامج تأهيل المجال.

وضمن الإطار نفسه تم توقيع اتفاقيات قروض أخرى خلال مراسم التوقيع التي جرت بالرباط، يتعلق إحداها باتفاقية قرض أولي مخصص لسياسة تنمية الكفاءات والتشغيل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، بغرض دعم مسلسل الإصلاح الذي يتوخى تحسين الكفاءات والإنتاجية وجودة التشغيل. كما منحت مؤسسة quot;بروتون وودزquot; المغرب قرضا استثماريا بقيمة 15.80 مليون دولار أمريكي من أجل تمويل برنامج تعزيز أداء الجهاز القضائي، الذي يهدف إلى تقوية قدرات قطاع العدل من أجل توفير خدمات فعالة وشفافة.

وجرى أيضا تخصيص قرض بقيمة 50 مليون دولار لتمويل مشروع تطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة ،الذي يهدف إلى دعم عرض الضمانات الجزئية المقدمة من طرف صندوق الضمان المركزي لقروض المؤسسات المشاركة من أجل التخفيف من مخاطر الائتمان على القروض المقدمة للمقاولات الصغرى والمتوسطة. ومنحت كذلك المؤسسة المالية الدولية هبة بقيمة 5.18 مليون دولار لتمويل برنامج التدبير المندمج للمناطق الساحلية في منطقة البحر المتوسط الشرقي.