جنيف: أعلن رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شفاب في مقابلة مع صحيفة سونتاغتسايتونغ السويسرية نشرت الاحد ان المنتدى المقبل في دافوس الذي سيعقد من 23 إلى 27 كانون الثاني/يناير سيستضيف هذه السنة 35 رئيس دولة وحكومة على الاقل.

واضاف شفاب ان الصين والولايات المتحدة لن تتمثلا مع ذلك على هذا المستوى هذه السنة بسبب استحقاقات في جداول اعمالهما، مشيرا بذلك إلى تغيير حكومي في بكين وبداية الولاية الثانية لباراك اوباما. وتابع شفاب الذي يتوقع حضور حوإلى اربعين رئيس دولة وحكومة، ان اللائحة الكاملة للمشاركين في دافوس ستنشر في منتصف كانون الثاني/يناير.

وبشان المانيا، قال شواب ان quot;الانتخابات الفدرالية المقبلة المتوقعة ستجعل من الصعب حضور المستشارة انغيلا ميركلquot;. وردا على سؤال عن الوضع الاقتصادي الحالي، قال شفاب ان عالم المال والمصارف غير منظم بما فيه الكفاية. واضاف quot;لا توجد حتى الان قواعد تقيد السائقين المهووسين بالسرعة على الطرقات الماليةquot;.

وبالفعل، قال شفاب ان quot;اصطداما جديدا قد يحصل في اي لحظةquot;. وراى ان التنظيمات الدولية الجديدة الواردة في اتفاقات quot;بازل 3quot; التي تعزز الاموال الخاصة بالمصارف، تدل على احراز تقدم، لكنها quot;ليست كافيةquot;. وقال ايضا ان quot;الكثير من القطاعات مستبعدة من ذلك، مثل صناديق التحوط، ينبغي ايجاد قواعد جديدة دولية وموحدةquot;. واسس شفاب البالغ من العمر 74 عاما، منتدى دافوس في 1971.

وقال الاحد ان هدفه هو حضور افتتاح الدورة الخمسين منه بعد سبعة اعوام في دافوس. ويجمع هذا المنتدى سنويا في المنتجع السويسري للالعاب الرياضية الشتوية المئات من كبار السياسيين والاقتصاديين في العالم.