الشارقة: أعلنت شركة quot;دانة غازquot; أكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي، عن آخر مستجدات مشروعها المشترك مع الشركة quot;المصرية البحرينية لمشتقات الغازquot; والمتعلقة بمصنع استخراج سوائل الغاز الطبيعي في حقل quot;رأس شقيرquot; في مصر.
وذكرت صحيفة quot;دار الخليجquot; الاماراتية اليوم أن إجمالي حجم إنتاج المصنع خلال الأشهر الثلاثة الأولى منذ إطلاقه في أكتوبر وصل إلى 12.430 طن متري (10.500 طن من البروبان و1.840 طن من البيوتان).
وتشكل عمليات استخراج السوائل المصاحبة من إمدادات الغاز الرئيسة والتي تقوم بها دانة غاز، مصدراً إضافياً لإيرادات الشركة، حيث بلغ حجم تلك الإيرادات نحو 7.7 مليون دولار حتى تاريخه، استخدمت الشركة منها نحو 2.8 مليون دولار لسداد الدفعة الأولى من قيمة تمويل هذا المشروع.
ويتمّ تصدير السوائل المصاحبة المستخرجة من حقل quot;رأس شقيرquot; للتصدير إلى الأسواق العالمية .الجدير بالذكر ان مصنع سوائل الغاز الطبيعي المشروع المشترك مع الشركة quot;المصرية البحرينية لمشتقات الغازquot; يقع في منطقة quot;رأس شقيرquot; في مصر وينشط بشكل رئيس في معالجة وتسويق غاز البروبان السائل وغاز البيوتان للأسواق المحلية والعالمية.
وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 460 مليون درهم وتملك شركة دانة غاز حصة تبلغ 26.4 في المائة من الشركة quot;المصرية البحرينية لمشتقات الغازquot;، وتأتي هذه الحصة نتيجة ملكية شركة quot;دانة غازquot; لحصة 66 في المائة من شركة quot;دانة غاز البحرينquot; وتضم قائمة المساهمين في المشروع، الشركة quot;المصرية القابضة للغاز الطبيعيquot; بحصة 40 في المائة والشركة العربية للاستثمارات البترولية quot;أبيكوربquot; بحصة 20 في المائة.